بعد توجيهات الرئيس.. تشكيل لجنة مد الحماية الاجتماعية لأعضاء النقابات الفنية‎‎

 الدكتورة ميرفت صابرين مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى
الدكتورة ميرفت صابرين مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى

أكدت الدكتورة ميرفت صابرين مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى للتأمينات والحماية، أنه قد تم إجراء  تعديل تشريعي على قوانين النقابات الفنية لزيادة مواردها المالية وزيادة المخصص المالي لدعم صناديق المعاشات النقابية ، كما تم العمل على دراسة لمعرفة مدى تحقق الاستدامة المالية لصناديق المعاشات الخاصة بالنقابات الفنية ، ودخولهم منظومة التأمينات الاجتماعية ، والتأمين عليهم كصاحب عمل وفق قانون التأمينات الاجتماعية .

وأضافت أنه قد تم تشكيل  لجنة تشكلت من قبل رئاسة  الوزراء ، برئاسة وزيرة التضامن وتضم القوى العاملة ووزارة الثقافة والتأمينات الاجتماعية ، والصحة ، للعمل على مد الحماية الاجتماعية لأعضاء النقابات الفنية وبحث تحسين قيم معاشاتهم، وتوفير الرعاية الصحية لهم .

وقالت أنه تم التنسيق مع التأمينات وممثلي النقابات للتوعية بالتأمين الاجتماعي ، مشيرة إلى أن التأمينات نظمت أكثر من فاعلية فى النقابات للتوعية بالتأمينات الاجتماعية .

ولفتت إلى أنه تم التنسيق مع هيئة التأمين الصحي  العام والشامل، وتم موافقة هيئة التأمين الصحي ، بقاعدة بيانات أعضاء النقابات الفنية تمهيدا للدراسة وإصدار قرار من وزيرة الصحة  بالموافقة ، لافتة إلى أنه تم مخاطبة وزيرة الصحة  التى أكدت أنه لا مانع من التأمين الصحى ، قائلة :" نحن فى انتظار قرار وزيرة الصحة  بالموافقة " .

وأوضحت مستشار وزيرة التضامن ، أنه تم الموافقة على التعديلات التشريعية من مجلس الوزراء ، وفى انتظار موافقة مجلس النواب ، لإدخال مشروعات القوانين للمناقشة . 

وأشارت صابرين ، أن عدد الفنانين المسجلين على قواعد بيانات النقابات الفنية الأربعة يصل نحو ٣٦ ألف فنان .

اقرأ أيضا: «مكافحة الإدمان»: مشاركة 160 متعافٍ فى بطولة لكرة القدم