«السيسي وأهل الفن».. أوامر الرئيس تنقذ حراس القوى الناعمة في مصر

الفنان شريف دسوقي
الفنان شريف دسوقي

كتب: عامر أبو حطب

عانى عدد من الفنانين في الفترة الماضية من أزمات كثيرة وهو ما جعلهم يستغيثون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بحثا عن المساعدة، وهو ما جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه بعمل حصر شامل للفنانين وتحسين معاشاتهم ورعايتهم صحيا من خلال نظام تأميني متكامل.

ويأتي ذلك بعدما عاني عدد من النجوم من ضيق المعيشة وعدم تمكنهم من العلاج خاصة أنهم يعملون بشكل متقطع، وكان آخرهم أسرة الفنان الراحل أحمد هيبة، حيث كشفت زوجته أنها تعاني مادياً ولا تمتلك أي أموال لكي تصرف على أبنائها، وهو ما جعل الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تعلن تكفلها ورعايتها لأسرة الفنان الراحل.

أيضا وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي في شهر مايو الماضي، بعلاج الفنان شريف دسوقي ورعايته صحياً، وذلك بعد تعرضه لعملية بتر للقدم، بعد معاناته من الغرغرينا اثر إصابته في لوكيشن تصوير أحد أعماله، كذلك عاني أكثر من فنان خلال الفترة الماضية بسبب عدم حصولهم على معاشات من النقابة، كان آخرهم الفنان الراحل سيد مصطفى الذي توفي في يونيو الماضي بعد صراع مع المرض.

وكان قد أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، خلال الساعات الماضية، عن "منظومة دعم وحماية الفنانين، وكذلك تطوير الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

وكشف راضي، أن الرئيس اطلع على جهود تطوير منظومة دعم وحماية الفنانين والمحاور الخاصة بشأن تحسين معاشات اعضاء النقابات الفنية والتشكيلية التي تضم كافة الفئات الابداعية والفنية، وحصر موقفهم التأميني سواء الاجتماعي أو الصحي، بالإضافة إلى مقترحات إصلاح الإطار التشريعي لتحسين الضمان الاجتماعي ورعاية أعضاء تلك النقابات.

ووجه الرئيس بحصر وتسجيل الفنانين بمختلف فئاتهم، بالتنسيق والتعاون مع النقابات الفنية المختلفة، لشمولهم ببرامج الحماية التأمينية والرعاية الاجتماعية ضد المخاطر المتنوعة والتي قد تعيقهم عن أداء عملهم، خاصةً ما يتعلق بالعاملين بالقطاع الفني الذين لا يتمتعون بوظائف منتظمة ولا يمتلكون مصادر بديلة للدخل، وذلك بهدف توفير سبل المعيشة الكريمة لهم ولأسرهم، بما يساعد على تعزيز وحماية القوة الناعمة لمصر على الصعيد الفني والابداعي والثقافي.