بـ«الأسعار والتوقيت» .. خريطة المتاحف الأثرية بالقاهرة الكبرى

صورة مجمعة للمتاحف المصرية
صورة مجمعة للمتاحف المصرية

تتميز القاهرة بوجود عدة متاحف أثرية، الأجمل علي الإطلاق في الشرق الأوسط، كما أنها تعد مكان رائع وبأسعار مناسبة لجميع العائلات للتنزه مع أبنائهم، لذلك نرصد خريطة المتاحف الاثرية بالأسعار وتوقيت الزيارة في القاهرة الكبرى.
      
المتحف المصري بالتحرير :

 

المتحف المصري بالتحرير 

بنبات البردي وزهور اللوتس يستقبلك.. وملوك وكهنة عِظام يصطفون لتحيتك.. وعلى طراز معماري روماني، وتماثيل وتصاميم لأعمدة مصرية قديمة يعيدك عبر العصور في رحلة عبر الزمن لتروي لك قصة حضارة امتدت لأكثر من 7 الاف عام وتبوح بأسرار فراعنة أبهرت العالم وتكشف عن كنوز لا تقدر بثمن.

يفتح المتحف المصرى أبوابه للزيارة طوال أيام الأسبوع، من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 5:00 مساءً وسعر تذاكر دخول المتحف للمصريين : 30 جنيها والطالب: 10 جنية ، التذاكر اليومية للأجانب، تذاكر دخول المتحف الفرد: 200 جنيه والطالب: 100 جنيه الدخول مجانا للأطفال حتى سن 6 سنوات، ومن هم فوق 60 عاما، وأبناء الشهداء.


    متحف الفن الإسلامي: 

 

    متحف الفن الإسلامي

قبلة المهتمين بشؤون الأثار والتراث والتاريخ على حد سواء، ومرآه عاكسة للحضارة الإسلامية العظيمة على امتداد عصورها. يُعد متحف الفن الإسلامي أكبر متحف إسلامي فني في العالم، ويقع بميدان باب الخلق بقلب القاهرة التاريخية
وتوقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا وشملت اسعار التذاكر 10 جنيه للمصريين و5 جنيه للطالب المصري و100 جنيه للأجانب و50  جنيه للطالب الأجنبي .

شاهد ايضا | مصر تسابق الزمن.. «المتحف المصري الكبير» يقترب من أبهار العالم 

 

المتحف القبطي:

 

المتحف القبطي

نحو 20 ألف قطعة أثرية وفنية نادرة من الأناجيل والأيقونات والمخطوطات والنسيج والأخشاب تعكس حقب تاريخية منذ القرن الرابع الميلادي يحتضنها متحف الفن القبطي بمصر، كما يحتضن بين جدرانه ما يعكس الوضع المسيحي أثناء فترة العصر الروماني، ذلك العصر الذي سُمي بـ "عصر الشهداء"، حيث تعرض المسيحيون للتنكيل والتعذيب طيلة القرون الأولى من ميلاد السيد المسيح عليه السلام، حتى اعترفت الإمبراطورية الرومانية بالديانة المسيحية

و توقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا و شملت اسعار التذاكر 10 جنيه للمصريين و 5  جنيه للطالب المصري و 100 جنيه للاجانب و 50  جنيه للطالب الأجنبي.

 

    المتحف القومي للحضارة:

 

    المتحف القومي للحضارة

"وقف الخلق ينظرون جميعًا، كيف أبني قواعد المجد وحدي"، هذا ما تشدو به نفس الزائر لـ "المتحف القومي للحضارة المصرية"، فكل قطعة فيه تجسيد حي لكلمات قصيدة "مصر تتحدث عن نفسها" التي سطرها شاعر النيل حافظ إبراهيم وغنتها كوكب الشرق "أم كلثوم"

ستضم القاعة 22 مومياء ملكية، و17 تابوتاً ملكياً قادمة من المتحف المصري بالتحرير، وترجع إلى عصر الأسر الـ 17، و18، و19، و20، من بينهم 18 مومياء لملوك وأربع مومياوات لملكات، منهم: مومياء الملك «رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستى الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك امنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتارى زوجة الملك أحمس».. وسيتم تجميع مومياوات الأسرة الواحدة معاً، بالإضافة إلى مومياء بيبى الأول، من منطقة آثار سقارة

وتوقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا ومن الساعة 6 مساءً حتى الساعة 9 مساء و شملت اسعار التذاكر 60 جنيه للمصريين و30   جنيه للطالب المصري و 200 جنيه للاجانب و 100  جنيه للطالب الأجنبي .
  

 متحف الشرطة القومي:

 

 متحف الشرطة القومي

يُعدّ "متحف الشرطة" شاهدًا حيًا على تضحيات باسلة بين جدرانه أدلة توثق لعهود ومعارك راسخة في الأذهان، يفخر بها المصريين ويتفاخر بها جنرالات الأمن الداخلي، ويحكى عن سنوات دفاع رجال الأمن عن عقيدتهم المهنية وقسمهم الذين تعهدوا بالوفاء به
و توقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا و شملت اسعار التذاكر 10 جنيه للمصريين و 5  جنيه للطالب المصري و 100 جنيه للاجانب و 50  جنيه للطالب الأجنبي .


متحف أم كلثوم:

 

متحف أم كلثوم

كوكب الشرق أم كلثوم مازالت تغرد بصوتها الفياض في متحفها الذي تشهد جنباته على تاريخها الغنائي الثري والذي استحقت عنه وبحق أن تصبح سيدة الغناء العربى، وحرصاً على الحفاظ على تراثها الفني والشخصي القيم وإتاحته أمام الأجيال المتعاقبة، رأت وزارة الثقافة المصرية أن تقيم متحفاً يليق بعطائها ويحمل اسمها الخالد، ليصبح منارة إشعاع فنية وثقافية تفيض بعطائها الإبداعي الخلاق وقد بدأ العمل لتجهيز وإقامة المتحف في آخر إبريل عام 1998

وتوقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا وشملت أسعار التذاكر 10 جنيه للمصريين و5 جنيه للطالب المصري و100 جنيه للأجانب و50 جنيه للطالب الأجنبي .


متحف المركبات الملكية :

 

 متحف المركبات الملكية

يقع متحف المركبات الملكية بداخل حرم قلعة صلاح الدين الأيوبي، تم افتتاح المتحف في عام ١٩٨٣م، ويضم بين جنباته عددًا من القطع الأثرية المميزة التي تحكي تاريخ العربات الملكية.

 يشتمل المتحف على قاعة عرض تضم بعض العربات الملكية المميزة من عهد الخديوي إسماعيل حتى عهد الملك فاروق، بالإضافة إلى مجموعة من الملابس والإكسسوار الخاص بالخيول المخصصة لجر تلك العربات، كما يضم المتحف مجموعة من اللوحات الزيتية الجميلة بالإضافة إلى أحد التماثيل النصفية للخديوي إسماعيل.

وتوقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا و شملت اسعار التذاكر 30  جنيه للمصريين و 10  جنيه للطالب المصري و 100 جنيه للاجانب و 50  جنيه للطالب الأجنبي.

متحف الصيد:

 

    متحف الصيد

افتتح متحف الصيد بقصر الأمير محمد علي بالمنيل في عام ١٩٦٣م، أي أنه قد أضيف إلى القصر بعد وفاة الأمير بعدة سنوات ويتكون من ممر طويل ملاصق للسور الشمالي للقصر وتعرض به مجموعات من المحنطات منها ما أهدي إلى الأمير محمد علي بصفته ولي عهد المملكة، ومنها ما جمع عقب ثورة يوليو عام ١٩٥٢م من قصور واستراحات الملك فاروق والأمير يوسف كمال اللذين اشتهرا بولعهما بالصيد. أغلق المتحف في عام ٢٠٠٦م بغرض التطوير ثم أعيد افتتاحه في عام ٢٠١٧م

وتوقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا و شملت اسعار التذاكر 20  جنيه للمصريين و 10  جنيه للطالب المصري و 100 جنيه للاجانب و 50  جنيه للطالب الأجنبي .

متحف المطار:

 

متحف المطار

وجود متحف أثرى في كل مطارات العالم من العوامل المؤثرة والهامة لجذب السياحة ولتدفق الحياة الثقافية والمعرفية وللحصول على مردود مادي للدولة، ولهذا حرصت مصر على إقامة متحف بداخل مطار القاهرة

 وفي إطار جهود وزارة الآثار لتنشيط قطاع السياحة تم افتتاح متحف المطار في عام ٢٠١٦م بالصالة رقم ٣ بمطار القاهرة الدولي ويهدف سيناريو العرض المتحفي إلى إبراز التطور الحضاري لمصر وتنوع آثارها من خلال ٣٩ قطعة أثرية قيمة تم انتقاؤها من مقتنيات المتحف المصري، والمتحف القبطي، ومتحف الفن الإسلامي ، وتوقيت الزيارة مفتوح طوال اليوم وشملت أسعار التذاكر 25 جنيها للمصريين، 3 دولارات للأجانب.

 

متحف قصر عابدين:

 

    متحف قصر عابدين

قصر تتحدث عنه الأيام ويرويه التاريخ فكأنك ترى التاريخ يحدث حين تتجول في جنبات قصر عابدين، فهو تحفة معمارية خالدة تفخر بها مصر في كل العصور وقد حافظ القصر على جلاله وبهاء كل شيء فيه مما حوله إلى متحف يعكس الفخامة التي شُيد بها وكان هذا القصر شاهدًا على أحداث كثيرة مرت بهذا الوطن.

وتوقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا و شملت اسعار التذاكر 20  جنيه للمصريين و 10  جنيه للطالب المصري و 100 جنيه للاجانب و 50  جنيه للطالب الأجنبي .

    متحف ركن فاروق:

    متحف ركن فاروق

في أقصى جنوب القاهرة وتحديدًا في حلوان، وعلى مساحة 12 ألف متر مربع، سوف تستمتع بنزهة أقل ما يقال عنها إنها “نزهة ملكية” في “استراحة الملك فاروق” أو المعروفة باسم “ركن فاروق".

كان الملك فاروق مولع بالطبيعة وأثناء تنزهه بمدينة حلوان حيث الجو النقي والحدائق الغناءة والنيل الرائع، شاهد كشك الشاي التابع لفندق "جراند أوتيل" وقرر شرائه ليكون استراحة له.

تم بناء الإستراحة الملكية بين عامي 1941- 1942م على يد وزير الاشغال الملكية «مصطفى باشا فهمي» وصممت على شكل قارب يرسو على شاطئ النيل، كما تٌثبت في الاعمدة الحديدية بالسطح ستائر تعطي شكل أشرعة المركب، وحرص الملك فاروق على تزويد الاستراحة بكل ما هو نفيس وثمين، واحيطت بها حديقة ضمت نباتات نادره، ونافورة عليها تماثيل من المرر الأبيض يطلق عليها "نافورة الحب" كما حددت الاستراحة بسور من الحجر يعلوه سور حديدي يحمل اسم فاروق بشكل زخرفي.

وتوقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا و شملت اسعار التذاكر 10 جنيه للمصريين و 5  جنيه للطالب المصري و 40  جنيه للاجانب و 20  جنيه للطالب الأجنبي.

 

متحف النسيج المصري:

 

متحف النسيج المصري

متحف النسيج المصري....حواديت على قطع من القماش. فوراء كل قطعة حكاية أو عصر من العصور التي عاشها المصريين، ولكل عصر مرت به مصر شكل في الملابس والأغطية، فقد كانت مصر أرض للعالم أجمع، هناك من جاءها زائراً لكثرة ما سمع عنها، وهناك من آتى إليها تاجراً لوفرة ولجودة ولكثرة خيراتها وتنوعها، وآخر أتى إليها لينهل من علوم ومعارف أهلها على مر العصر، وأخيرا جاءها غازياً طامعاً في خيراتها وموقعها الاستراتيجي منذ أقدم العصور.

وتوقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 5 مساءا و شملت اسعار التذاكر 10 جنيه للمصريين و 5  جنيه للطالب المصري و 20  جنيه للاجانب و 10 جنيه للطالب الأجنبي.

 

متحف قصر الأمير محمد علي:

 

    متحف قصر الأمير محمد علي

يعبر متحف قصر المنيل عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث ويعكس صورة حية لما كانت عليه حياة أمراء الأسرة الملكية وينفرد هذا المتحف عن باقي المتاحف بتصميمه المعماري الرائع فقد بُني على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الإسلامية الإيرانية والمملوكية وشاعت فيه الروح الفارسية والاندلسية والمغربية والعثمانية

وتوقيت الزيارة من 9 صباحا حتي 4 مساءا و شملت اسعار التذاكر 10 جنيه للمصريين و 5  جنيه للطالب المصري و 100  جنيه للاجانب و 50 جنيه للطالب الأجنبي .