«حياة كريمة» تحول «الأشراف» بأسوان لقرية تسر الناظرين

أسوان
أسوان

على بعد 150 كيلو مترًا عن محافظة أسوان، توجد منطقة نائية بين أخوارجبلية، تسمى قرية الأشراف، التابعة لقرى وادى الصعايدة بمركز إدفو، والتي حولتها مبادرة حياة كريمة إلى قرية تسر الناظرين.

وكانت القرية تعاني من نقص الخدمات وضعف الإمكانيات لسنوات طويلة، ويعيش فى القرية نحو 3 آلاف مواطن، من إجمالى 7797 مواطناً مسجلين من أهالى القرية، إلا أنهم كانوا قد تركوا مساكنهم بسبب ضعف الخدمات والمستوى المعيشى بالقرية.
 
ويقول علاء الدين حسين، منسق حياة كريمة بإدفو، إن أعمال التطوير شملت كل شئ بقرية الأشراف، خاصة فى توفير جانب ترفيهى من المعيشة من خلال إنشاء وتخصيص حديقة بالقرية لتنزه الأطفال والأسر فيها.

وأضاف "علاء الدين"، أنه تم اختيار قرية الأشراف كمرحلة أولى ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتم تنفيذ مجموعة من الأعمال فيها، منها، رفع كفاءة 51 منزلاً من أعمال "دهانات وسباكة وكهرباء ونجارة وأسقف"، بالإضافة إلى رفع كفاءة المدرسة بالقرية من "دهانات وأثاث وصيانة وكهرباء وتوفير أجهزة كمبيوتر للتلاميذ"، بجانب دفع المصاريف المدرسية وتوفير ملابس وأدوات الدراسة للتلاميذ بالمدرسة من خلال إحدى الجمعيات المشاركة فى المبادرة.

وتابع : من أبرز وأهم المشروعات التي تم تنفيذها بالقرية تمثلت في مشروع الصرف الصحي بتكلفة 4 ملايين و400 ألف جنيه، ومشروع تطوير المدرسة بتكلفة 270 ألف جنيه، و50 ألف جنيه لتطوير الحضانة، و299 ألف جنيه لتطوير الوحدة الصحية.

كما تم التنسيق بين المحافظة والإدارة المركزية للري وبعض البنوك الوطنية للقيام بتحويل نظام الري من الري بالغمر إلي نظام الري الحديث، وجارى بالتوازي تنفيذ مشروعات مياه الشرب بتكلفة 8 ملايين جنيه لتوفير مياه شرب نظيفة ، وتم كذلك تركيب 75 عمود كهرباء بالمشتملات، وكذا محول كهربائي بتكلفة مليون جنيه من خلال الهيئة العربية للتصنيع، فضلًا عن تنفيذ أعمال إحلال وتجديد شبكات الكهرباء من خلال شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء بتكلفة مليون جنيه.

وكذلك أيضاً رصف بعض الطرق بطول 1,50كم ، عمل انترلوك للشوارع ومداخل القرية وزراعتها بالأشجار ،51وجهة منزل لتوحيد وجهات المنازل ، وأيضاً عمل توسعة المسجد الخاص بالقرية من خلال الجمعية الشرعية ،مشروع تسمين عجول لكل أسرة عدد ٥ عجول وبعدد ٣٠ أسرة مع توفير طبيب بيطرى وإعلاف للأسر الغير قادرة على المعيشة، وجارى استكمال عدد الأسر ليصبح ١٠٠ أسرة من خلال الجمعية الشرعية ،ومد خطوط مياه للمناطق المحرومة من خلال شركة مياه الشرب والصرف الصحى ،تم فتح مخبز بلدى للقرية من ضمن المبادرة لاستمرار المعيشة وجذب المواطنين، بالنسبة للرى تم تطوير الترعة الرئيسىية للقرية لوصول المياه إلى نهاية المساقى الفرعية للمزارعين.