ناسا: تحليق مروحية المريخ «الإبداع» يزداد صعوبة

مروحية المريخ «الإبداع»
مروحية المريخ «الإبداع»

أتت مروحية المريخ «الإبداع» التابعة لوكالة ناسا ثمارها، مع استمرار التحليق فوق سطح كوكب المريخ، كمستكشف للمركبة الجوالة المثابرة، لكن مهمة المروحية أصبحت أكثر صعوبة في الأداء الآن.

وتحدث هافارد جريب ، كبير الطيارين في شركة Ingenuity ، عن التحديات التي تواجه المروحية في تحديث حالة وكالة ناسا هذا الأسبوع ، وأوضح أن كثافة الغلاف الجوي في Jezero Crater بدأ في الانخفاض، وهو عامل قال إنه له تأثير كبير على قدرة مروحية الإبداع Ingenuity على الطيران."

وتؤثر كثافة الغلاف الجوي - التي يمكن أن تتقلب بمرور الوقت ومع التغيرات الموسمية - على مقدار قوة الدفع التي تحتاجها مروحية الإبداع للانطلاق من الأرض والتسلق في الهواء، كما تجعل الكثافة المنخفضة من الصعب القيام بهذه المهام، وحتى المروحيات كاملة الحجم على الأرض يجب أن تأخذ كثافة الغلاف الجوي في الاعتبار.

وكان قد تم تحسين الإبداع للعمل في الغلاف الجوي على سطح المريخ، والذي يمثل حوالي 1.2-1.5٪ من سطح الأرض عند مستوى سطح البحر، لكن المركبة الدوارة ظلت عالقة لفترة كافية لتجربة تغير في الظروف، وهذا لا يعني أن الإبداع سيتأصل.

و قال جريب: "لحسن الحظ ، هناك طريقة لمعالجة هذه المشكلة ، لكنها تتضمن تدوير الدوارات بشكل أسرع مما كنا نفعله حتى الآن". "في الواقع ، سيتعين عليهم أن يدوروا أسرع مما حاولنا مع «الإبداع» أو أي من طائرات الهليكوبتر التجريبية لدينا على الأرض."

وتتجه الطائرة العمودية الصغيرة الشجاعة، إلى منطقة مجهولة حيث يخطط فريقها لاختبار هذه النسخة الشيطانية من دواراتها، فيما قالت ناسا، إن شركة Ingenuity قامت باختبار دوران دوار، ويمكن أن تقلع في رحلتها الرابعة عشرة في وقت مبكر اليوم، وستكون الرحلة قصيرة، وستهدف إلى إظهار أن المروحية يمكنها التعامل مع كثافات أقل في الغلاف الجوي.