أستاذ مناعة: متحور «دلتا» تسبب في زيادة انتشار الفيروس بين الأطفال

تطعيم الأطفال - صورة أرشيفية
تطعيم الأطفال - صورة أرشيفية

كشف الدكتور حازم غنيم، أستاذ الأمراض المعدية والمناعة، أهمية ودور تطعيم الأطفال بلقاح كورونا، موضحًا أنه مازالت فئة كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة الأكثر عرضة للإصابة والوفاة بفيروس كورونا.


وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم السبت، إن الأطفال ما زالوا الأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا، لافتًا إلى أن متحور دلتا انتشر في معظم بلدان العالم، وأدي إلى زيادة انتشار الفيروس بين الأطفال.

وذكر أستاذ الأمراض المعدية والمناعة، أن النسب تشير إلى ان 1 من بين 100 ألف طفل قد يصاب بأمراض مزمنة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.


وأشار إلى أن هيئة الدواء والتغذية في الولايات المتحدة الأمريكية أجازت لقاح فايزر وموديرنا للأطفال من سن 12 سنة لـ 16 سنة، موضحًا أنه  بدأ منذ شهور قليلة وأثبت نجاحه وفاعليته.

وأوضح  د.حازم غنيم،أن بعض اللقاحات الصينية تم إيجازاها للأطفال من سن 3 سنوات لأمان اللقاحات التي لديهم، وأن كوبا أيضًا بدأت تطعيم الأطفال من  سن سنتين بسبب الوضع الوبائي لديهم، وهناك دول مثل الإمارات وتشيلي وكوبا بدأت في إعطاء اللقاحات الآمنة التي تحتوي  على الفيروس المعقد مثل اللقاح الصين من سن 3 سنوات .