ثلاثي الأبعاد| الحقيقة وراء تغيير لون الحرباء لجلدها

الحرباء
الحرباء

الحرباء واحدة من الزواحف المدهشة المثيرة للإعجاب، فواحدة من خصائص الحرباء المدهشة هو تغيير الألوان بكل سهولة، والحرباء تأتي في العديد من الألوان مثل اللون الوردي، الأزرق، البرتقالي، الأحمر، الأصفر، الأخضر والفيروزي، ويمكن العثور عليها في أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، وهناك حوالي 160 نوعًا مختلفا من أنواع الحرباء، والتي يمكنها العيش في الغابات المطيرة والصحاري .

اقرا ايضا|حقائق لا تعرفها عن الثعابين.. الأم تأكل أولادها

يعتقد العديد من الناس أن الحرباء تغير ألوانها لتخفي نفسها وتختبئ من الحيوانات المفترسة فقط، ومع ذلك، ولكن الحرباء سريعة جدا، فيمكن للعديد من أنواعها أن يصل إلى سرعة 21 ميلا في الساعة، ويمكن أن تتجنب معظم الحيوانات المفترسة بسهولة تامة، وبالتالي فإن التمويه هو سبب ثانوي فقط لتغير لونها، ويعتقد العلماء أن الحرباء تغير لونها تبعا لحالتها المزاجية، حيث ترسل الحرباء إشارات إجتماعية إلى حرباء أخرى من خلال الألوان، فعلى سبيل المثال، تميل الألوان الداكنة إلى الإعتقاد بأن الحرباء غاضبة، ويمكن أن تستخدم الحرباء الألوان الفاتحة لجذب رفيقها، بعض أنواع الحرباء أيضا تغير ألوانها لمساعدة أجسامها على التكيف مع التغيرات في درجة الحرارة أو الضوء، فعلى سبيل المثال، قد يتغير لون الحرباء التي تصبح باردة إلى لون أكثر قتامة لإمتصاص المزيد من الحرارة وتدفئة جسمها .

فعلى سبيل المثال، يبدو أن الحرابي القزمة المنتمية لنوع "براديبوديون تانيابرونتشْم" تعمل على محاكاة الوسط المحيط بها بشكل أكبر عندما تكون بصدد مواجهة حيوان مفترس لديه قدرة أفضل على تمييز الألوان التي يراها.

حرباء من نوع "حرباء النمر" المعروفة علميا باسم (فُرْسيفر بَرداليس) تلتهم حشرة من نوع فرس النبي.

رغم ذلك؛ فبالنسبة لغالبية الحرابي، لا يرتبط تغيير اللون سوى بالسعي للحصول على شريك للتزاوج.

يقول كريستوفر كارستِن، وهو عالم في مجال البيئة يعمل في جامعة كاليفورنيا اللوثرية بمدينة ثاوساند أوكس، إن غالبية الحرابي تُحاكي الوسط المحيط بها بكفاءة كبيرة في بيئاتها الطبيعية الأصلية.

ومن هنا فعندما تغير هذه الحرابي لونها فإنها تميل إلى جعل أنفسها أكثر بروزا ووضوحا. ويقول كارستِن إنها تفر بذلك "من حالة الغموض والتخفي".

قد يكون من المفاجئ أن نعرف أن الحرباء لا تغير لونها لتنسجم مع خلفيات الغابة، ولكن تغير الحرباء لونها كرد فعل إذا تم إثارتها أو كانت الحرباء مضطربة، وعندما تغير الحرباء لونها، فإنها لا تحاول الإختباء، وتحاول التعبير عن مزاجها، والخلاصة أنها تحاول أن تتواصل .

 

الحرباء لديها جلد أكثر تعقيدا وألوانا من الحيوانات الأخرى، ولقد تعلم العلماء المزيد عن كيفية تغيير الحرباء لألوانها، وهم يأملون في تقليد هذه العملية في المواد الصناعية، ولكن لأن جلد الحرباء معقد للغاية، فإن هذه ليست مهمة سهلة على الإطلاق .


يفسر العلماء أن هناك تحت جلد الحرباء طبقة من الخلايا تسمى أيريدوفور وهذه الخلايا تحتوي على بلورات الملح المجهرية، والتي يتم ترتيبها في نمط ثلاثي الأبعاد مثل تكدس البرتقال على حامل الفاكهه، وعندما يضرب الضوء البلورات، النتيجة هي إمتصاص بعض الأطوال الموجية وإنعكاس الأطوال الموجية الأخرى إلى عيوننا، وما نراه من ألوان قوس قزح الجميل هي ألوان جلد الحرباء، ولكن ما نراه في الواقع هو الضوء الذي يملأ هذه البلورات الصغيرة، ما نعتبره لونا أخضرا، على سبيل المثال، هو الأطوال الموجية الزرقاء للضوء الذي ينعكس من البلورات من خلال طبقة خلايا زانتوسفور الصفراء في بشرة الحرباء، والنتيجة هي البشرة الخضراء الزاهية التي لا تحتوي على صبغة خضراء، وهنا فيديو رائع يشرح كيفية تغيير الحرباء لونها، وسوف يعطيك تقدير جديد كامل لنموذج فني خارق في مملكة الحيوان .