بعد واقعة فتاة المول.. خبراء يحذرون: التهاون في علاج الاكتئاب يؤدي للانتحار

تعبيرية
تعبيرية

كثرت حالات الانتحار، وتعددت الأسباب، فهناك من يجد في الموت والتخلص من حياته، ملاذَا يهرب إليه من مشاكله المادية التي تحاصره، أو أزماته النفسية التي استعصى عليه علاجها، كما يوجد من يصيبه الاكتئاب ويفقد الرغبة في إنجاز أي شيء، أو حتى ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، وأخيرًا وليس آخرًا، قد يدفع الإخفاق أو الفشل في إحدى خطوات الحياة، الشخص إلى الانتحار، كما يحدث في أعقاب ظهور نتيجة الثانوية العامة.

كانت الساعات الأخيرة قد شهدت حالة انتحار بأحد المولات الشهيرة فيما عُرفت بـ «انتحار فتاة المول»، وعند مطالعة الأسباب حسب رواية والدها وصديقتها تبين معاناتها من الاكتئاب دون أن يعرف أحد عواقبه الوخيمة التي يمكن أن يفضى إليها وتهاونوا في التعامل معه، ولذا حرصت «بوابة أخبار اليوم»، على البحث وراء مظاهر الاكتئاب التي قد تصيب شخصًا كبيرًا كان أم صغيرًا ولا يتسنى لأحد اكتشافه ومن معالجته، للحيلولة دون حدوث الطامة الكبرى.

أنواع الاكتئاب

الاكتئاب نوعان إما أن يكون حالة نفسية أو مرض نفسي، هذا ما أوضحه الدكتور هشام جمعة، أخصائي علم النفس، مبينًا الفرق بينهما، حيث إن الأول علاجه بالإمكان وسهل ويحتاج لفترة زمنية قصيرة، بينما الاكتئاب عندما يتحول لمرض نفسي فإنه يصبح مهدد لحياة الشخص، وينمي استعداده لتقبل الأفكار الانتحارية وتنفيذها.

وحول الأسباب التي تؤدي للاكتئاب، قال جمعة في تصريح خاص لـ «بوابة أخبار اليوم»، إن هناك استعداد وراثي نحو الاكتئاب يكون لدى بعض الأشخاص، ويتم تعظيم هذا الاستعداد من خلال الظروف البيئية والمصاعب الحياتية التي يمر بها.

وتابع أخصائي علم النفس، قائلا: إن كثرة المشاكل التي يمر بها الشخص وتراكمها قد تحول الاكتئاب من حالة نفسية إلى مرض، يستلزم علاجه عند إحدى الإخصائيين النفسيين.

مظاهر الاكتئاب

وكشف هشام جمعة عن مظاهر الإصابة بالاكتئاب، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المظاهر التي تصيب الفرد، ويمكن للأسرة ملاحظتها على الأبناء لعلاجها.

وذكر أن المظاهر التي تشير للإصابة بالاكتئاب كالتالي: أن يكون الشخص رهينة للافكار السلبية، القلق والتوتر، التعب والإعياء دون سبب عضوي، نوبات من البكاء، صعوبات في التركيز، تمكن اليأس من الشخص.

واستكمل: الشعور بالاضطراب، ميل الفرد للعزلة الجسدية والانطواء، يكون الشخص تائه غير قادر على اتخاذ القرار، زيادة أو نقصان الوزن فجأة، نوم «ملخبط».

وأكد أخصائي علم النفس، أن الاكتئاب عندما يكون حالة نفسية يسهل علاجه من خلال مساعدة الأهل والأصدقاء له، على ممارسة النشاط الذي يحبه أو يجد فيه سعادته وراحته النفسية، أو جمعه بمن يحب.

اقرأ أيضًا| رانيا محمود ياسين بعد انتحار فتاة المول: رفقا بأولادنا فهم أرق من أوراق الشجر

وواصل حديثه قائلا: إن الاكتئاب عندما يتحول لمرض نفسي، فإنه لا بد من العلاج على أيدي متخصص، مشيرًا إلى أن أكثر طرق العلاج التي ثبت فعاليتها هو العلاج المعرفي السلوكي، والذي يهدف إلى تغيير بنية تفكير المريض من السلبية إلى الإيجابية.

التفكير الانتحاري

وأشار إلى أن التفكير الانتحاري يصيب المكتئب منذ المراحل الأولى لإصابته، ولكن هناك من يمكنه مواجهة تلك الأفكار والتغلب عليها، خاصة حينما يخضع مبكرًا للعلاج.

 

التهاون في مواجهة الاكتئاب

وحذر الدكتور هشام جمعة، أخصائي علم النفس، من التهاون في علاج المرض النفسي، مؤكدًا أن الألم النفسي أخطر من أي أمراض أخرى يمكن أن تصيب الجسم، حيث إن المرض النفسي قد يدفع بصاحبه إلى التخل من حياته بأكثر الطرق المؤلمة، حيث إن المنتحر قد يجد الموت حرقا أو شنقًا أو إلقاء النفس من أعلى المباني أو الغرق أو قطع الشرايين أهون من تحمل الألم النفسي والعيش معه.

وعن كون الأسرة أحد الأسباب التي تدفع الشخص للانتحار، قال جمعة، إن أحد الابناء أو البنات قد تصاب بالاكتئاب نتيجة تضييق الأهل وشعوره بالتسلط تجاهه، ولكن ما يمنع أن يتحول الاكتئاب لمرض نفسي يودي بحياة الابن هو مدى الصلابة النفسية والتربية السوية التي تمتع بها.