4 أنواع من الفاكهة الحامضة تتجنبها الحامل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقوم النظام الغذائي الصحي بدور رئيسي في تعزيز صحة الحامل، ويساعد على تقليل خطر إصابتها بالأمراض الصحية ، وتعد الفاكهة مصدراً للمغذيات المفيدة للحامل والجنين، ولكن هناك فواكه موصى بتناولها، وكميات مسموحاً بها، ، وكذلك من المهم إدراك نوعية الفواكه الممنوعة للحامل وأخذها في الاعتبار.

 ويقول الدكتور أنور صبحي خبير التغذية بمعهد التغذية للشرح والتفصيل، إن الحامل لابد أن تركزعلى الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات ، مؤكدا على وجود 4 فواكه لابد من تجنبها: 
 
ـ لا يعد الأناناس خياراً مناسباً للحامل ،وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البروميلين قد تسبب تليناً في عنق الرحم، وبالتالي قد يحفز المخاض المبكر، وكذلك يسبب العديد من مشكلات المعدة، مثل: الإسهال، والإصابة بالجفاف.


ـ يحتوي العنب على مركب يعرف باسم ريسفيراترول، والذي يسبب عدم توازن في الجسم، وبالتالي يحدث تأثيراً سلبياً على صحة الأم والطفل.


ـ تعد البابايا من الفواكه الأكثر خطورة على الحامل، فهي تعزز المخاض المبكر، واحتواءها على مادة اللاتكس قد يسبب تقلصات الرحم والإجهاض.

 ـ يعد البطيخ المر من الفواكه الممنوعة للحامل، وقد يؤدي تناوله إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، وذلك بسبب احتوائه على مكونات شديدة السمية عند امتصاصها قد تُحدث أعراضاً جانبية كالغثيان والطفح الجلدي.

وتابع أنور ، أن الحامل كذلك لابد أن تتجنب أنواع أطعمة معينة لانها تزيد من حدة حموضة المعدة منها منتجات الألبان وفول الصويا ، واللوز وحليب اللوز وحليب الشوفان، وحليب الكاجو.

اقرأ ايضا:لتحفيز الغدة اللبنية..١٠ أكلات تساعد على زيادة حليب الأم

ونوه على أنواع أطعمة معين لتعزير صحة الحامل والحفاظ علي صحتها وصحة جنينها خلال فترة الحمل منها:
ـ يعد البرتقال غنيا بفيتامين ج، والذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، كما أنه يحسن من امتصاص الجسم للحديد ، كما يحتوي على الماء ويساعد على تحسين الدماغ والاعصاب.


ـ ويعد التفاح غني بالألياف الغذائية، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، وقد يوفر التفاح خلال الحمل العديد من الفوائد الصحية للجنين.


ـ يفيد فاكهة الموز عند شعور الحامل بالغثيان،فهو غني بالبوتاسيوم، ويساعد على تقليل الانتفاخ والتخلص من الاملاح الزائدة.