فأر الجندب يعوي كالذئاب ولا يتأثر بسم العقارب

فأر الجندب
فأر الجندب

الجميع يعلم أن العواء في الليل تحت ضوء القمر هو سلوك حصري للذئاب فهو عواء بهدف دعوة للتجمع أو لبدء الصيد ويمكنك سماعه على بعد من 10 إلى 15 كيلومتر وأيضا نعلم وشاهدنا في برامج عالم الحيوان لحظة انقضاض الأسد على فريسته فهو أسلوب لا يمتلكه سوى القطط البرية كل هذا يبدو طبيعي في مملكة الحيوان ولكن الغير طبيعي هو أن يجمع فأر بين هاتين الصفتين في نفس الوقت!

فأر الجندب هو ذلك الفأر الذي يعوي كالذئاب عندما يكتمل القمر وينقض على فرائسه كالقطط البرية وليس هذا فقط فهذا النوع من الفئران مازال لديه الكثير لإدهاشك فهو يمتلك خصائص فريدة منها أنه لا يتأثر بسم العقارب التي تحاول النجاة من شراسته.

يعيش هذا الفأر في أمريكا الشمالية وعلى الرغم من تشابه شكله مع عائلة الفئران إلا ان عاداته في الحياة متفردة وخصائصه مميزة فعلى عكس طبيعة كل الفئران والتي تتغذى على كل ما هو نباتي فهذا الفأر العدواني يعد الوحيد في عائلة الفئران الذي يصطاد الفرائس ويكره الاختلاط ويفضل العيش في المناطق الجافة غير المأهولة.

يتغذى هذا النوع من الفئران على الحشرات والعقارب والثعابين الصغيرة والحيوان المفضل له هو حشرة الحريش فعلى الرغم من أنها قد تفترسه إلا أنه لديه القدرة على تجنب لسعاتها السامة كما أن الأنواع المختلفة من الفئران تعد إحدى وجباته الدسمة حتى أنه قد يفترس فأر جندب آخر ولكن بعد دخول الأثنين في عراك وفي النهاية من يفوز يلتهم الخاسر.

ويعد عدوانية هذا النوع جزء متأصل فيه وتظهر على صغاره بمجرد خروجهم للحياة والتي تبدأ في تعلم الصيد ومهاجمة فرائس تكبرها حجما وما يميزه عوائه الشبيه للذئاب ليلا عند قيامه بالصيد وقبل قتله لفريسته ويمثل هذا العواء غالبا نوع من التواصل بين أفراد القطيع وما توقف عنده كثير من العلماء هو كيفية تفاعل جهازه العصبي مع السموم فسم العقارب لا يؤثر في هذا الفأر بل يعمل على تسكين آلامه.