ناسا: الانفجارات البركانية بالمريخ كادت تحجب الشمس

 الانفجارات البركانية بالمريخ
الانفجارات البركانية بالمريخ

 

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن صورة لكوكب المريخ في الماضي، الذي كان من شأنه أن يكون عبارة عن جحيم من الصخور المنصهرة والغاز والرماد.

ويبحث العلماء في تاريخ Arabia Terra ، وهي منطقة تقع في شمال المريخ ، وقد اكتشفوا أنها استضافت على الأرجح الآلاف من الانفجارات البركانية الهائلة.

وفي بيان يوم الأربعاء ، وصفت ناسا الانفجارات الفائقة بأنها قوية جدًا لدرجة أنها تطلق محيطات من الغبار والغازات السامة في الهواء ، وتحجب أشعة الشمس وتغير مناخ كوكب الأرض لعقود.

وتظهر ورقة بحثية نُشرت في مجلة Geophysical Research Letters دليلاً على أن Arabia Terra استضافت العديد من الانفجارات البركانية المحيرة للعقل على مدى 500 مليون سنة منذ حوالي 4 مليارات سنة.

وقالت ناسا، إن ثورانًا بركانيًا هائلاً يمكن أن يؤدي إلى انفجار ما يعادل 400 مليون حمام سباحة بحجم أولمبي من الصخور والغاز المنصهرة، وبعد هذا ينهار البركان في حفرة كبيرة تُعرف باسم كالديرا، ونحن لدينا كالديرا بركانية على الأرض ، بما في ذلك كالديرا الضخمة التي تشبه فوهة البركان في حديقة يلوستون الوطنية في الولايات المتحدة.

ونظر الباحثون في سبع كالديرا في شبه الجزيرة العربية على سطح المريخ، والتي كان يشتبه بالفعل في أن لها أصول بركانية، وقد ذهب الفريق للبحث عن الرماد الذي تركته الانفجارات القديمة وراءه، وبالفعل وجدوا ذلك.

وباستخدام الصور والبيانات من Mars Reconnaissance Orbiter التابع لناسا ، تتبع العلماء مكان سقوط الرماد من البراكين، ووجدوا طبقات محفوظة جيدًا من المادة، كان سيتطلب الأمر الآلاف من الانفجارات لإيداع كل الرماد.

وستجعل البيانات المتعلقة بتاريخ المريخ البركاني العلماء مشغولين كثيرًا أثناء عملهم على التأثير المحتمل للانفجارات الهائلة على مناخ الكوكب الأحمر.

وهناك أيضًا سؤال حول سبب كون Arabia Terra هي المكان الوحيد على سطح المريخ الذي يبدو أنه كان موطنًا لهذه البراكين المتفجرة.

وقال عالم الجيولوجيا جودارد في ناسا جاكوب ريتشاردسون ، أحد زملائه في وكالة ناسا: "سيقرأ الناس ورقتنا ويتساءلون،" كيف يمكن للمريخ أن يفعل ذلك؟ كيف يمكن لمثل هذا الكوكب الصغير أن يذيب ما يكفي من الصخور لتشغيل آلاف الانفجارات العملاقة في مكان واحد؟ " ، وأضاف مؤلف الدراسة: "آمل أن تجلب هذه الأسئلة الكثير من الأبحاث الأخرى."