انطلاق قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في طاجيكستان حول أفغانستان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انطلقت أعمال قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اليوم الخميس 16 سبتمبر، في العاصمة الطاجيكية (دوشنبه) لبحث التحديات والتهديدات الأمنية، التي تواجه منطقة آسيا الوسطى بعد عودة طالبان للحكم.
وقال الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن، خلال افتتاح القمة" إن رئاسة طاجيكستان لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي تزامنت مع فترة من التحديات والتهديدات غير العادية التي تواجهها منطقة معاهدة الأمن الجماعي". 
وتضم منظمة معاهدة الأمن الجماعي كلا من روسيا وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأرمينيا وبيلاروس، ويشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أعمال القمة عن بعد عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، وذلك بعد أن أعلن الكرملين أن بوتين سيلتزم بنظام العزل الذاتي على خلفية ظهور إصابات بفيروس كورونا في دائرة الأشخاص المحيطين به.

يذكر أنه مع انسحاب القوات الأجنبية، استطاعت حركة "طالبان" السيطرة على العاصمة الأفغانية، كابول، دون مقاومة تذكر من الجيش الأفغاني في 15 أغسطس 2021، بعد توالي سقوط الولايات الأفغانية بيد الحركة، وتمكن مقاتلوها من دخول القصر الرئاسي في كابول بعد فرار الرئيس أشرف غني إلى الإمارات التي قالت إنها استضافته "لأسباب إنسانية".

اقرأ أيضا: بوتين يتحدث عن سبب اتخاذه قرار الالتزام بنظام العزل الذاتي