أكله جدتي.. أسماء أبو اليزيد: البصارة ملهاش منافس

البصارة ملهاش منافس
البصارة ملهاش منافس

«يا سلام على أكل جدتي وحلاوة أكل جدتي كانت دائما بتعمل أكل ملوش مثيل في الطعم والريحة».. بهذه الكلمات وصفت الفنانة أسماء أبو اليزيد طعام جدتها.

وأضافت: كانت مميزة في الأكلات الشعبية الغنية بالمكونات التي يحتاجها الجسم خاصة البصارة مكنش ليها منافس».


وأضافت: «جدتي كانت بتلم شمل العائلة بصفه مسترة وكانت بتدينا دروس في الحب والألفة»، وقالت: «كنا بنستنى نروح عندها عشان ناكل أحلى وأشهي أكل في الدنيا».


وعن طريقه التحضير، قالت الفنانة أسماء أبو اليزيد، أولًا نقوم بغسل الفول جيدًا ثم نقعه في الماء لمدة 8 سنوات، أو يمكن غليه لمدة 7 دقائق ثم يشفط بالماء البارد»، وأضافت: عقب ذلك نقوم بإضافة البصل والثوم ثم بترك على نار هادئة لمدة ساعة تقريبا حتى تمام النضح، ثم نضيف الكزبرة والشبت والبقدونس، ونتبله بالملح والفلفل الأسود والكمون، وتترك المكونات على النار لمدة ١٠ دقائق إضافية.


وأوضحت: «عقب ذلك نقوم برفع القدر من على النار ويترك حتى يبرد قليلا، ويتم خلطه في الخلاط الكهربائي حتى نحصل على قوام ناعم،ونضع الخليط في الوعاء مرة أخرى ويرفع على نارهادئة حتى الغليان، وفي مقلاة على النار نضع الزيت ويترك حتى يسخن، ونضيف إليه البصل مع التقليب حتى يذبل، ونضع الثوم ويتم التقليب حتى يحمر لونه، وتغرف البصارة في طبق التقديم ويرش عليها البصل والثوم المحمر، ويعصر القليل من الليمون، و بالهناء والشفاء».