الجابون تسحب قواتها لحفظ السلام من أفريقيا الوسطى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وزارة الدفاع الجابونية، عن قرار الأمم المتحدة سحب الكتيبة العاملة ضمن قوات حفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى، بعد مزاعم عن استغلال وانتهاك جنسيين من قبل الكتيبة.

اقرأ أيضًا: السفير المصري لدى الجابون يلتقي عمدة مدينة فرانسفيل

وبحسب بيان صادر، عن وزارة الدفاع الجابونية، "قررت الأمم المتحدة سحب قوات حفظ السلام الجابونية من جمهورية أفريقيا الوسطى بسبب مزاعم الاستغلال والانتهاك الجنسيين من قبل الكتيبة الجابونية.

وأضاف البيان، الذي نقله موقع موقع "لاليبرفيل" المحلي "تلقت الوزارة إخطارا في الأسابيع الأخيرة، بارتكاب بعض العناصر من الكتيبتين الجابونيتين رقم 6 ورقم 7 التابعين لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى مينوسكا وقائع مشينة مخالفة للأعراف العسكرية والشرف".

وأشار البيان إلى أنه "تم فتح تحقيق في الجابون في تلك الوقائع المزعومة وفي حال ثبوتها سيتم مثول مرتكبيها أمام محاكم عسكرية ومحاكمتهم بصرامة شديدة".

وأكد البيان "أن الجابون تطالب جيشها بتبني سلوكا نموذجيا، سواء داخل أو خارج أراضيها. وأولئك الذين يخالفون هذا الشرط يتحملون العواقب".

وأشار البيان إلى أنه "طيلة 25 عامًا ومن دون انقطاع، أبدت الجابون التزامها بدعم جمهورية أفريقيا الوسطى الشقيقة في سعيها لتحقيق السلام، والأمن والاستقرار".