أبرزها تآكل مينا الأسنان.. ٥ أضرار تسببها المشروبات الغازية

مشروبات غازية
مشروبات غازية

يسبب انزلاق اللثة عن الأسنان، حساسية وتآكل طبقة مينا الحامية في الأسنان، ما يؤدي إلي تعرية منطقة المينا المكون الخارجي للأسنان عند المراهقين وفي بعض الأحيان يتم تعرية السن حتى الوصول إلى منطقة المينا ومن الممكن انكشاف جذور الأسنان في الفكين . 


 وأظهرت دراسة الحديثة،  بأن المشروبات الغازية تؤثر تأثيرا كبيرا على مينا السن وتسبب له تآكل ويزداد هذا الخطر لدى الأطفال بنسبة ٧٠ % من عمر ١٢ سنة وذلك عند تناول المشروبات الغازية وتزيد النسبة الى ٢٤٠ % لدى الأطفال الذين يبلغون من العمر ١٢ سنة فما فوق ، ويزداد الخطر مع بلوغهم سن الرابعة عشره .


 ويقول متحدث بريطانى باسم صناعة المشروبات الغازيه ، إن إدارك الخطورة التى تمثلها المشروبات الغازيه وغيرها من الاطعمه على الاسنان ، تتطلب الحفاظ عليها باستمرار من خلال تفريش الأسنان مرتين فى اليوم بمعجون اسنان يحتوى على الفورايد وعدم تناول المشروبات الغازيه بعد تفريش الاسنان ليلا.

فهناك أضرار عديدة تسببها المشروبات الغازيه تآكل طبقة المينا للاسنان لاحتوائها على احماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك منها:


_ تصبح الأسنان خالية من القيمة الغذائية ،وذات آثار وتفاعلات سيئة مع الأغذية الأخرى وعند تناول الأطعمة المفيدة تحرم شاربها من الفائدة الغذائية ، كما يرفع سكر الدم بشكل سريع ما يؤدي إلى وجود آثار سلبية على مريض السكري .


_  تسبب زيادة في الوزن  وتصبح لها تأثير كبير على امتصاص عنصر الكالسيوم من الأمعاء ما يسبب نقص في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم والعظام .


_ ومن الأسباب الرئيسية نتيجة المشروبات الغازية ، حدوث هشاشة العظام تتوفر مادة الكافيين فى المشروبات الغازية ما يسبب مشكله فى امتصاص الحديد المسبب لمرض فقر الدم ويحدث ضعف عام .


_  تسبب قلة في النشاط ونقص فى الشهية عند الأكل وخاصة لدى المراهقين والأطفال، ولاحتواء المشروبات الغازيه على غاز ثانى أكسيد الكربون الذي يسبب حرمان المعدة من الخمائر اللعابية المهمة في العملية الهضمية ، وتسبب اضطرابا فى دور الانزيمات الهضمية التى تفرزها المعدة وتعرقل عملية الهضم وبالتالي التقليل من الاستفاده من الطعام وخاصة عند الاطفال فى طور النمو الطبيعي . 

اقرأ ايضا:طاقة ومناعة وحرق دهون.. أبرز فوائد «مشروب ديناميت الفيسبوك»

 


_ وتؤثر فى وظائف الكلى ، ما تسبب فى تكوين الحصى ، لان تلك المشروبات تعتمد على نسبة كبيرة من الأملاح الفسفورية مثل البوتاسيوم ، الكلور ، و المنغنيز ،وغيرهم .