وزير التنمية المحلية يبحث مع وفد حكومي من ناميبيا تبادل الخبرات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، وفد رفيع المستوي من حكومة ناميبيا وبرنامج الأغذية العالمي علي هامش مشاركتهم في فعاليات "منتدى مصر للتعاون الدولي" والتمويل الإنمائي و الذي عقد تحت رعاية رئيس الجمهورية.

ضم الوفد كل من جيمس يواريكا محافظ منطقة أوتزوندجوبا  ويلهانسيا يوراس المدير التنفيذي لهيئة التخطيط القومي وبيندا ايتهندي نائب المدير التنفيذي بوزارة الزراعة وإستر لوسباني المدير التنفيذي بوزارة المساواة بين الجنسين والقضاء على الفقر وجورج فدحة المدير القطري برنامج الاغذية العالمي بناميبيا  إيريكا شافودة مسئولة تعبئة موارد البرنامج ببرنامج الأغذية بناميبيا وآلاء الزهيري مسئول العلاقات مع الجهات الحكومية بالبرنامج ، كما شارك فى اللقاء عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.


وأكد اللواء محمود شعراوى اعتزاز مصر بالعلاقات الثنائية التي تجمعها بدولة ناميبيا الشقيقة والعمل على تعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات ، واستعرض " شعراوى " دور الوزارة المحوري فى التنسيق بين الوزارات والمحافظات فيما يخص الملفات التى تمس حياة المواطنين بجميع المحافظات صورة يومية.

اقرأ أيضا| البنك الدولي: «حياة كريمة» من التجارب الملهمة على المستويين المحلي والعالمي


وأشار وزير التنمية المحلية إلى بعض المشروعات والبرامج التى تشرف عليها الوزارة وعلى رأسها برنامج تطوير الريف المصرى والذى يهدف إلى تحسين معيشة حوالى 60 مليون مواطن فى 20 محافظة على مدار 3 سنوات بتكلفة تتخطي مبلغ 700 مليار جنيه وتوفير كافة الخدمات الأساسية منها السكن الكريم والصرف الصحى ومياه الشرب والتمكين الاقتصادي وتوفير فرص العمل لأبناء القرى لتحسين دخل الأسر ، بالإضافة إلي برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذى تنفذه الحكومة مع البنك الدولى فى محافظتى قنا وسوهاج.

 

عرض شعراوي ، جهود القيادة السياسية في استعادة مصر لثقلها وقوتها داخلياً وخارجياً وتحقيق العديد من الإنجازات والنجاحات التى أشادت بها دول العالم والمنظمات الدولية خاصة فى الملفات التي تهم المواطن وعلى رأسها ملفات التنمية والتعليم والصحة والإسكان .


أكد على الاهتمام الذى توليه الوزارة لبناء القدرات للعاملين بالمحليات بالتعاون مع الشركاء الدوليين والجامعات والأكاديميات المصرية وعلى رأسها الأكاديمية الوطنية للتدريب بما يحقق جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين الأداء والحفاظ على موارد الدولة، مشيراً إلى السعي المستمر للوزارة في تطوير أداء العاملين بالديوان العام والمحافظات في مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.


وأشار وزير التنمية المحلية إلى جهود الوزارة لتوفير فرص عمل للشباب من الجنسين والمرأة المعيلة بالقرى والريف عبر التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة واتحاد الصناعات المصرية لتنفيذ بعض المبادرات وعلى رأسها شغلك فى قريتك بالإضافة إلى توفير برنامج مشروعك للقروض الميسرة من البنوك الوطنية للشباب لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة وكذا صندوق التنمية المحلية لدعم المرأة المعيلة .


استعرض اللواء محمود شعراوى بعض ملفات التعاون بين الوزارة وبرنامج الأغذية العالمى وعلى رأسها دعم البرنامج لتسويق المنتجات اليدوية والحرفية والتراثية التي تتميز بها بعض المحافظات وإطلاق منصة «أيادي مصر» التى نجحت فى دعم المنتجات اليدوية للمرأة لتمكينها اقتصاديًا وتحسين ودعم القدرة التسويقية وزيادة فرص البيع والمساعدة في الوصول للأسواق داخلياً وخارجياً بما يساهم في زيادة فرص عمل للشباب والفتيات.


وأكد " شعراوى " أن الوزارة تسعى في هذه المرحلة إلى ربط منصة " أيادي مصر " بالتكتلات الاقتصادية الموجودة ضمن برنامج التنمية المحلية بالصعيد في محافظتى قنا وسوهاج والمنيا وأسيوط، بما سيوفر كل الدعم للمنتجات الحرفية والتراثية واليدوية التي تتميز بها تلك المحافظات وتوفير الدعم التسويقى والتدريبى لتلك التكتلات ومن بينها تكتل «الفركة بمركز نقادة بقنا» و«التلي بمركز شندويل بسوهاج والآثاث بمركز طهطا بسوهاج»، بالإضافة إلي بعض المنتجات الأخرى والمساعدة فى عملية الترويج والتسويق لتلك لها عبر تلك المنصة.


وأشار وزير التنمية المحلية إلى اهتمام الوزارة أيضاً بإطلاق منصة «أيادى إفريقيا» للمساعدة فى تسويق المنتجات اليدوية والتراثية للمرأة الأفريقية وتقديم الدعم لعرضها بشكل جيد وحذاب على المنصة الإلكترونية ، مشيراً إلى إمكانية استغلال مركز الأقصر التنسيقي للابتكار ونقل المعرفة لتبادل الدروس المستفادة وقصص النجاح في بعض المجالات المهمة .

أشاد الوزير بالجهود التى يقوم بها البرنامج من مشروعات تنموية فى المحافظات ، مؤكدًا على أهمية مشروع دعم المجتمعات الريفية والزراعية بالتعاون مع برنامج الأغذية لما يمثله من تكامل مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصري وجعلها قرى نموذجية ومتكاملة فى كافة الخدمات التى تهم المواطنين خاصة البنية التحتية والصرف الصحى ومياه الشرب وتوفير فرص عمل مستدامة لأبناء القرى وذلك فى إطار المشروعات التى تقوم بها الوزارات الأخرى بالحكومة من تبطين الترع وتوحيد الحيازات الزراعية والتوسع فى أساليب الرى الحديث.


كما عرض اللواء محمود شعراوى ملامح البعد الإفريقي لنشاط الوزارة في تأهيل وتدريب الكوادر المحلية الإفريقية بمركز التنمية المحلية بسقارة ودور الوزارة في أعمال منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية فى ظل استضافة القاهرة لمكتب شمال افريقيا "نارو" للمنظمة ، وقدم وزير التنمية المحلية الدعوة للوفد الناميبى للمشاركة فى يوم المدن العالمي الذى ستنظمه مصر في 31 أكتوبر 2021 بمدينة الأقصر .


ومن جانبهم قدم الوفد الناميبى خالص شكره وتقديره للوزير على اتاحة الوقت لعقد اللقاء ، معربين عن تقديرهم للقيادة السياسية والدولة المصرية على كرم الضيافة خلال مشاركتهم فى منتدى التعاون الدولى ، كما أشادوا بدور مصر تحت قيادة الرئيس السيسى فى دعم دول القارة الأفريقية بصورة مستمرة منذ توليه المسئولية وتوفير الخبرات المصرية فى العديد من المجالات.

 

أعرب الوفد الناميبي عن تقديرهم للدور التاريخي الذى قامت به مصر لناميبيا ودول القارة الأفريقية وما قدمته من مساندة تاريخية في الكفاح من أجل الاستقلال و امتداد هذا الدور المقدر والداعم لمختلف القضايا الأفريقية على المستويين الثنائي والقاري.


أشاد الوفد بجهود الوزارة في إصلاح الإدارة المحلية والتطوير الكبير الذى شهدته على مستوى نظام العمل والتخطيط والمتابعة للمشروعات والبرامج التي تشارك فيها الوزارة ، معربين عن رغبتهم في نقل تلك الخبرات إلى ناميبيا خاصة مشروعات حياة كريمة وتطوير المناطق الأكثر احتياجاً حيث تعتبر التجربة المصرية ملهمة لنا في هذا الشأن وخاصة في ظل تقارب نظم الإدارة المحلية بين البلدين والقواسم المشتركة بينهما.


و عرض الوفد بعض ملامح تجربة ناميبيا منذ أن حصلت على استقلالها في أعقاب حرب الاستقلال ومن بينها تملك الأراضى الزراعية وتوفير المساعدات ودعم الأسر وكبار السن وتمكين الشباب والمرأة وشبكة الأمان الإجتماعى ، وأبدي الوفد الناميبى رغبته فى التعاون مع مصر فى مجال الإسكان والبنية التحتية وبناء المدن فى ظل التجربة العمرانية المصرية الناجحة وملف الزراعة خاصة فى مجالات إدارة المياه وأساليب الرى الحديث لتوفير المياه .