هالة السعيد: مصر من أوائل الدول التي حرصت على توثيق حالة التنمية البشرية

الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط
الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط

هنأت  الدكتورة هالة السعيد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، المصريين بصدور تقرير التنمية البشرية قائلة: مبروك علينا كلنا كونه تقرير مهم لمصر.


وأضافت الدكتورة هالة السعيد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"على شاشة "ON" أن التقرير مهم من عدة جوانب أولها أن الباحثين القائمين عليهم يتمتعون بالاستقلالية والمحايدين ودور الحكومة فقط توفير كافة  البيانات والأدوات التي يحتاجونها.


 وأكدات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن التقرير توقف منذ أخر إصدار له في عام 2010 وبالتالي فإن التقرير الذي صدر اليوم يرصد مسيرة عقد كامل  في مسيرة الوطن شهدت فيها مصر  عقبات وتحديات لم تكن سهلة على الإطلاق  قائلة : " ليس ذلك فقل   بل  كونه أول تقرير يرصد الأوضاع  والتطورات في أعقاب جائحة "كوفيد19".


 وأوضحت الدكتورة هالة السعيد أن التقرير رصد مسيرة تنمية عشرة سنوات وهي مهمة لم تكن سهلة على الإطلاق نظرات لتغيرات كثيرة وتطورات هائلة شهداء الوطن.


وأشارت هالة السعيد إلى أن دور الحكومة ممثلاً في وزارة التخطيط كان بالاساس  هو توفير البيانات والأدوات التي  يحتاجها الباحثون في توثيق تلك المسيرة  "


 ولفتت السعيد، إلى أن مؤشر التنمية على مستوى المحافظات مؤشر مهم جداً جداً بالنسبة للدولة المصرية كونه يتعلق ايضاً وذو صلة وثيقة مع إطلاق برنامج تطوير القرى ضمن مبادرة "حياة كريمة" قائلة: "التقرير يرصد مستوى التنمية البشرية  على مستوى المحافظات "


 وتابعت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن أهم التحديات التي تواجه إعداد التقرير لاسيما على مستوى مؤشر التنمية المحلية في المحافظات هو  كثير من الأحداث التي مرت بها مصر وعبرتها خلال العقد الماضي خاصة مع عدم وجود سلسلة زمنية متصلة للبيانات  في ظل حالة عدم الاستقرار السياسي التي شهدتها البلاد منذ عام 2011.