الخدمات البيطرية: الحمى القلاعية والوادى المتصدع تحت السيطرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ان الثروة الحيوانية شهدت طفرة في المشروعات الإنتاجية لذا فأن الخدمات البيطرية هي حائط الصد لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية المستوطنة أو الوافدة أو العابرة للحدود .

وأضاف رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن مرضى حمى الوادى المتصدع و الحمى القلاعية تحت السيطرة حيث تم تحصين خلال السبع سنوات الماضية حوالي 17.9 مليون رأس ماشية من خلال 1272 قافلة بيطرية في جميع محافظات الجمهورية .

وأوضح أن هناك متابعة لرفع مستوى مناعة الحيوان على الرغم من أن مرض الحمى القلاعية مرض سريع الإنتشار والوبائية و لكن لدينا القدرة على التشخيص المبكر للأمراض الوبائية و يتم الاعتماد في برامج التحصين على اللقاحات البيطرية المنتجة محلياً خاصة و أنه لدينا معامل مختصة تعمل على تقييم اللقاحات البيطرية .

وأشار الدكتور عبد الحكيم محمود الى أن اللقاحات البيطرية المنتجة محلياً والمستوردة لا يتم استخدامها في الحقن إلا اذا ثبتت كفاءتها و لدينا معامل متخصصه بوزارة الزراعة لإختبار اللقاحات البيطرية للتعرف على كفاءتها وخلوها من الملوثات.

و قال عبد الحكيم أن جميع مديريات الطب البيطري لديها ثلاجات حفظ وسيارات مجهزة لنقل اللقاحات البيطرية و اللجان البيطرية ولديها أدوات مجهزة لحماية اللقاح أثناء التحصين.

وتابع لدينا أرصدة من لقاحات تحصين الحيوانات ولا يوجد عجز في الأرصدة سواء حيوانات كبيرة أو مزرعة لدينا أرصدة لقاحات كافية لتحصين الدواجن والماشية.

إقرأ ايضا|

«بيطري البحرالأحمر» يضبط لحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي بالغردقة