صرف تعويضات وتوظيف.. 4 قرارات من «صندوق تكريم الشهداء والمصابين» للمستحقين

جانب من اجتماع الرئيس مع مسؤولي الصندوق
جانب من اجتماع الرئيس مع مسؤولي الصندوق

عرض صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، تقريره السنوي، والذي تضمن العديد من الأنشطة التي قام بها الصندوق على مدار عام كامل.

حضر عرض تقرير الصندوق، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية، واللواء السيد الغالي رئيس مجلس إدارة الصندوق، واللواء أحمد الأشعل المدير التنفيذي للصندوق.

وشهد الاجتماع، صدور عدة قرارات، حيث وجه رئيس الوزارء، بصرف التعويض المادي المقرر صرفه لمرة واحدة، وقام الصندوق بتحويل المبالغ المقرر صرفها إلى الجهات المعنية وزارة (الدفاع –الداخلية- التضامن االجتماعي)، على أن يبدأ الصرف اعتبارا من يوم 14/9/2021 لكافة المستحقين دفعة واحدة بصرف التعويض بقيمة 100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد والمصاب طبقا لنسبة العجز من أمول الصندوق، ويتم الصرف من خلال الجهات المعنية كال فيما يخصه طبقا للضوابط والشروط الصادرة من الصندوق وموافاة الصندوق بتمام التنفيذ.

ووجه رئيس الوزراء، بقيام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالبدء في اتخاذ إجراءات تعيين المستوفين لشروط شغل الوظائف من أسر ضحايا ومصابي العمليات الإرهابية من المدنيين بوظائف بالجهاز الإداري بالدولة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي دون الحاجة لتعديل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2804) لسنة 2017 بشأن قواعد شغل الوظائف العامة للفئات المنصوص عليها بالفقرتين الثانية والثالثة من المادة (13) من قانون الخدمة المدنية.

كما تم التوجيه بتفعيل مبادرة وزارة الشباب والرياضة "دراجتك – صحتك" لتخصيص دراجة هوائية واحدة لأسرة الشهيد أو الضحية أو المفقود أو المصاب من الراغبين، على أن يتحمل الصندوق نصف ثمن الدارجة ويتحمل المستفيد نصف الثمن الآخر، وقام الصندوق بتفعيل المبادرة وتسليم المرحلة الأولى من الراغبين من محافظه القاهرة والجيزة بواسطة وزارة الشباب والرياضة.

وشملت القرارات، تسليم بطاقات التكريم للمستفيدين من القانون (16) لسنة 2018، خلال شهر أكتوبر بالتنسيق مع الوزارات المعنية (وزارة الدفاع – وزارة الداخلية – وزارة التضامن)، وذلك بعد صرف التعويض المادي لمرة واحدة مع قيام تلك الوزارات بتوزيعها على المستفيدين وموافاة الصندوق بتمام التنفيذ.

يأتي ذلك في إطار حرص واهتمام الدولة المصرية وتقديرا لتضحيات أبنائها المخلصين من الشهداء والمصابين من كافة فئات المجتمع ترسيخا لقيم الوفاء لأسر فقدت أو أصيب عائلها الوحيد ورسالة وفاء لمن وهبوا حياتهم لوطنهم، وفي ضوء المادة السادسة عشر من دستور عام 2014 التي تضمنت أن تقوم الدولة بتكريم أسر شهداء الوطن ورعاية المصابين تم إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم بالقانون رقم 16 لسنة 2018 بتاريخ 13/3/2018.

وشملت أنشطة الصندوق خلال العام الماضي، توقيع العديد من بروتوكولات التعاون مع وزارات "التعليم العالي، التربية والتعليم والتعليم الفني – النقل - الثقافة - الطيران المدني – الآثار والسياحة – الصحة – الإسكان - الشباب والرياضة - التضامن الاجتماعي - القوى العاملة - الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة)، وتم صدور القرارات الوزارية لتحقيق ما تضمنه القانون من الصندوق بمبدأ المساواة في جميع الحقوق والمزايا.

وتقدم خدمات  الصندوق بواسطة بطاقات التكريم الصادرة من الصندوق، وتكون سارية المفعول من خلال الجهات المعنية (وزارة الدفاع - وزارة الداخلية - وزارة التضامن الاجتماعي).

وحدد القانون المستفيدين من الشهداء وضحايا ومفقودي الوطن وأسرهم من القوات المسلحة والشرطة والمدنيين، وهم: "الوالد- الوالدة-الأرملة/الأرمل-الأبناء"، والمصاب عن نفسه، ويصدر بحق الشهداء والمصابين قرار وزاري من وزير الدفاع للعسكريين، ووزير الداخلية للشرطة، ورئيس مجلس الوزراء للمدنيين.

ويتبع الصندوق رئيس مجلس الوزراء، وتعتمد قرارات مجلس إدارة الصندوق قبل نفاذها من رئيس مجلس الوزراء، ويحظى الصندوق بالمتابعة المستمرة من رئيس الجمهورية.

وبنيت رؤية الصندوق على تكريم ودعم ورعاية أسر شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية في كافة النواحي، وفاء لهم لما بذلوه في سبيل الوطن، ويهدف الصندوق تنفيذا للقانون؛ التنسيق مع كافة الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لتوفير أوجه الرعاية والدعم في كافة مناحي الحياة لأسر الشهداء والضحايا والمفقودين ومصابي العمليات الحربية.