بايدن يُعلن «كارثة طبيعية» في كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

وقع الرئيس الأمريكى جو بايدن مرسومًا يُعلن وقوع كارثة طبيعية كبرى فى كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات المسماة «كالدور فاير»، حسبما أعلن المكتب الصحفى للبيت الأبيض فى بيان.

وأمر الرئيس الأمريكى، بتقديم مساعدات فيدرالية كإضافة للجهود المحلية ولجهود الولاية فى المناطق المتضررة من حريق كالدور.

وأشار البيان، إلى أنه سيتم تقديم التمويل الفيدرالي للسلطات المحلية بالإضافة إلى عدد من المنظمات غير الربحية، بهدف تغطية تكاليف أعمال الطوارئ أو إصلاح أو استبدال المرافق المتضررة من الحريق فى دائرة إلدورادو.

ومن المقرر أن يزور بايدن خلال ساعات مقاطعة ساكرامنتو، وكذلك إلدورادو ليطلع على آثار حرائق الغابات وفى السودان، اندلعت سلسلة حرائق فى 3 مناطق فى الولاية الشمالية بالسودان وقضت على أكثر من 2000 شجرة نخيل، دون أن تتوصل السلطات لمعرفة أسباب هذه الحرائق.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية بأن «قوة من إدارة شرطة الدفاع سيطرت على الحريق الذى اندلع فى أشجار نخيل جزيرة بنا بمحلية دنقلا بعد أن خلف خسائر قدرها 1800 نخلة».

وأشارت إلى أن هذه القوة أخمدت حريقا ثانيا تعرضت له أشجار النخيل فى منطقة كودى التابعة لمحلية البرقيق بعد أن قضى على 106 نخلات.  وأضافت أن قوة الدفاع المدنى سيطرت على حريق ثالث بمنطقة السليم بعد أن أتلف 42 نخلة.

ولفتت إلى أن هذه الحرائق اندلعت فى يوم واحد، دون أن تقدم مؤسسات الدولة تفسيرا لأسباب الحرائق وتزامنها. وتعد ولايتا الشمالية ونهر النيل الوحيدتان اللتان تنتجان التمور فى السودان .