خبراء: تعليم اللغة الإنجليزية على مواقع التواصل الإجتماعى «كارثة.. وغرضها التباهى»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

منذ شهور، ظهرت مبادرة من بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى، لتعليم النطق الصحيح للغة الانجليزية, حيث سجل مجموعة من مقدمي محتوى تعليم اللغة الإنجليزية في مصر حضورا قويًا، بخروجهم في فيديوهات قصيرة عبر السوشيال ميديا لتصحيح نطق بعض الكلمات.

لكن أحد مستخدمي موقع فيسبوك كتب منشورًا مطولا عن «كوارث» يقع فيها مقدمو المحتوى الإنجليزي، ويرتبط بترسيخ «عقدة الخواجة».

حيث يقول أحمد عيسي أستاذ اللغة الإنجليزية عبر حسابه الشخصي فيسبوك، إن هناك مشكلة كبيرة عند هؤلاء مقدمو محتوي اللغة الانجليزية، وهي أن ليس تركيزهم على كيفية تعليم نطق اللغة الإنجليزية فحسب، بل أن هدفهم هو تعليم الناس كلمتين باللغة الإنجليزية من أجل التباهي والتعالى أمام أصدقائهم.

وتابع أحمد، أنه شاهد فيديوهات لهؤلاء مقدمي هذا المحتوى، تحتوي على  كلمة أو مجموعة كلمات لاظهار نطقهم الأمريكي ، وفي بعض الأحيان تدور  الحلقة كاملة  حول كلمه واحده ، وهم ينطقون كلمة job  ب «جاب» وليست بنطقها الصحيح  «جوب» ، وينطقون كلمة «إنرناشيونال»  وليست  «إنترناشيونال» ، مؤكداً أن تلك الطريقة التي يتبعونها تسمي ب "  tips and tricks " وهذه ليست طريقة صحيحة لتعليم أساسيات اللغة.

وليس من المهم لدي الأجانب أن تنطق الكلمة نطق مثالي ومعرفة كيفية بناء جملة متماسكة ، لأنهم يعشقون جميع اللكنات ويتقبلونها بشرط أن يكون كلام الفرد مفهوم وعلي طبيعته، وما يقدمونه بعيد كل البعد علم الفوناتكس الذي يتم تعليمه بعد اتقان اللغة الإنجليزية

ويؤكد أحمد عبر منشوره ، أنه ليس من المهم التركيز على النطق " البيرفكت" بقدر ما يكون التركيز على كيفية بناء جملة سليمة ومنطقية فحسب ، بل كيفية عمل حوار ناجح ، ومعرفة آداب الحديث ، ومتي نصمت ومتي ننتبه ونسمع، لأن لكنة اللغة الانجليزية ليست واحدة فقط بل هي عدة لكنات على مستوى القارة.

ويحظي هذا المنشور بتفاعل عدد كبير من رواد السوشيال ميديا ، فعلق أحدهم على المنشور قائلاً: " دول بتوع افتكاسات.. ولا يعرفوا حاجه عن الطلاب والفصول والامتحانات ماشيه ازاي " ، بينما قال فرد أخر " دي حقيقة وأنا نقدت كتير ونشرت منشورات خاصة بكده وللأسف معظمهم يفقد للأخلاق والاحترام وبيكون فيه تنمر علي الغير مع العلم أنه المعلومات اللي بيتنطنطوا بيهم يمكن اطلعت عليها أيام الكلية أو ثانوي " .

ويقول فرد ثالث : " لو الAmerican accent  كانت هي الافضل مكنش الهنود هيتكلموا بلهجة خاصة بيهم ولا الألمان هيبقى ليهم لهجة خاصة بيهم ولا الصينيين هيكون ليهم لهجتهم الفكرة كلها أن الواحد لو بيتكلم انجليزي فعلا هيفهم أغلب اللهجات أن لم تكن كلها بس هما مصدرين أن امريكا هي افضل حاجة في الدنيا" .

وأضاف فرد أخر «أن من الممكن ننصح الناس أيضاً بمصادر تعلم اللغة الانجليزية والبداية من فين علشان نتعلم اللغة من أهلها».