بـعمق 30 متر.. شاهد مقبرة الملك زوسر بسقارة 

مقبرة الملك زوسر بسقارة 
مقبرة الملك زوسر بسقارة 

تعد مقبرة الملك زوسر في سقارة واحدة من اجمل المقابر الفرعونية و كانت من  ضمن اهم مشاريع الترميم الاثري في اجندة المجلس الأعلي للآثار و وزارة السياحة و الآثار و بالفعل تم الانتهاء من المشروع وافتتاحه  للجمهور بدأ من غد الثلاثاء 14 سبتمبر .

أوضح الامين العام لمجلس الأعلي للآثار د. مصطفي وزيري أن المقبرة الجنوبية للملك زوسر تقع في الركن الجنوبي لمجموعته الجنائزية بمنطقة آثار سقارة، وتتكون من جزئين الجزء العلوى عبارة عن مبنى كالمصطبة مشيد من الحجر الجيرى وبه إفريز مزين بحيات الكوبرا، أما الجزء السفلى منحوت فى الصخر على عمق يصل إلى حوالى 30 متر ويمكن الوصول إليه بسلم حجرى يؤدي إلى باب منحوت فى الصخر أيضا ثم ممر  المدخل به سلم حجرى يؤدي بدوره إلى باب المقبرة والذى يؤدى إلى الممرات الداخلية المؤدية إلى مستوى فراغات المقبرة والحاوية للوحات جدارية مزينة من الفيانس الأزرق.

مقبرة الملك زوسر بسقارة 

 

يوجد بالمقبرة بئر في نهايته غرفة دفن بها تابوت ضخم من الجرانيت الوردى تماثل غرفة الدفن فى الهرم المدرج.

كما توجد ممرات ودهاليز طويلة عديدة زينت جدرانها بأبواب وهمية تحمل صورة الملك وألقابه، وزينت الجدران بقطع من الفيانس الأزرق.

مقبرة الملك زوسر بسقارة 

 

 وأشار د.مصطفي وزيري  أن مشروع ترميم المقبرة بدأ عام ٢٠٠٦، و شمل الدراسات الهندسية والجيوتقنية والجيوبيئية والأثرية للمقبرة حيث تم تنفيذ أعمال ترميم الممرات السفلية وتدعيم الحوائط و الأسقف و إزالة الشروخ وتثبيت بلاطات الفيانس لاستكمال العناصر الداخلية للمقبرة.

شاهد ايضا :-بالصور| السياح يزورون المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة

 

كما تمت إعادة تجميع و ترميم التابوت الجرانيتي الموجود في قاع بئر الدفن، بالإضافة إلى تأهيل المقبرة للزيارة من خلال تمهيد الأرضيات وتركيب سلم يؤدي إلى البئر والمقبرة وإضاءتها بشكل كامل.

مقبرة الملك زوسر بسقارة 

 

 و شملت  أسعار تذاكر الزيارة للمصريين ٤٠ جنية و للطالب المصري ٢٠ جنيه و الأجنبي ١٠٠ جنيه و الطالب الأجنبي ٥٠ جنيه وتضمنت  الزيارة مدخل المقبرة الجنوبية والبئر حتى نهايته والتابوت الحجري. 

 

مقبرة الملك زوسر بسقارة 

 

مقبرة الملك زوسر بسقارة 

 

 

مقبرة الملك زوسر بسقارة