مستشار بالتجارة الالكترونية يكشف منظومة التسجيل المسبق للشحنات الجمركية

شحن البضائع
شحن البضائع

قال المهندس خالد ناصف ، مستشار الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الالكترونية، إن نظام التسجيل المسبق الشحنات، هو مصطلح جديد انتشر في الأونة الأخيرة بين الموردين والمستوردين في الجمارك يستهدف العمل علي التخليص الجمركي بشكل اسرع وتحويل الجمارك الي مكان لعبور الشحنات وليس مخزن ويدخل في اطار التطوير الذي تعمل وزارة المالية علي تنفيذه في مصلحة الجمارك .

وأضاف" ناصف " خلال تصريحات تليفزيونية ، أن بروتوكول منظمة الجمارك العالمية، يوفر معلومات في الوقت الفعلي عن شحنات البضائع الواردة إلى خطوط الشحن ومشغلي الموانئ والحكومات. وطبقا للنظام الجديد، يحتاج المستورد المصري إلى التسجيل في نظام الجمارك الإلكتروني التابع لوزارة المالية على "نافذة"، المعروفة أيضا باسم النافذة الوطنية الموحدة لتسهيل التجارة الخارجية، والحصول على رمز التوقيع الإلكتروني.
  
وتابع :" قبل 48 ساعة من شحن البضائع، يتعين على المستورد تقديم الأوراق من أجل الحصول على رقم تعريفي للشحنة يعرف باسم ACID. ويجب تقديم هذا بعد ذلك مع مستندات أخرى مثل الفواتير وبيانات المصدر الأجنبي وبيانات الشحن إلى "نافذة" قبل 24 ساعة على الأقل من مغادرة السفينة للميناء وجرى إعداد النظام من قبل الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية.

أقرا ايضا   مشروع السكك الحديدية الجديد يماثل دور قناة السويس