الاتحاد الأوروبي: مستعدون لدعم حكومة لبنان الجديدة

رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة -  صورة أرشيفية
رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة - صورة أرشيفية

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد 12 سبتمبر، عن دعمه لتشكيل حكومة جديدة في لبنان، برئاسة نجيب ميقاتي.

وقال الاتحاد الأوروبي في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز"، أنه مستعد لحشد الجهود، من أجل دعم لبنان، ومساعدته على مواجهة الأزمات التي يعانيها.

وقالت المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية: "يرحب الاتحاد الأوروبي بالإعلان عن توقيع الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي على مرسوم تشكيل حكومة في لبنان يوم الجمعة الماضي".

اقرأ أيضًا: ميقاتي: يجب التركيز على استعادة العلاقات مع كل الدول 

وأبصرت حكومة رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي النور، بعد عام من الفراغ نتج عن انقسامات سياسية حادة وساهم في تعميق أزمة اقتصادية غير مسبوقة متواصلة في لبنان منذ عامين.

وجاءت ولادة الحكومة بعد 13 شهرًا على استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت المروع في 4 أغسطس 2020، الذي أدى إلى مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 بجروح، ودمر أحياء من العاصمة، مفاقما معاناة اللبنانيين الذين بات 78% منهم يعيشون تحت خط الفقر.

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أن الحكومة الجديدة تعمل على اتباع منهجية حكومية وسياسية جديدة، عنوانها استعادة العلاقات مع كل الدول، وخصوصا الدول العربية".

وقال ميقاتي: "منذ اليوم الأول لتكليفي بتشكيل الحكومة، أبلغت الجميع بأنني لا يمكن أن أمنح الثلث المعطل لأي فريق ولأي طرف، صحيح أنه كانت هناك محاولات كثيرة للحصول عليه، لكنني نجحت في تجاوزها، بالتركيز على آلية عمل مجلس الوزراء، والبرنامج الذي لا بد من وضعه، والعمل بناء عليه، لتحقيق الإصلاحات والحصول على المساعدات الدولية"، جاء ذلك في تصريحات لصحيفة المدن.