نصاب يدير أكاديمية وهمية ويستولى على أموال ضحاياه بـ«شهادات مضروبة» 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدار نصاب كيانًا تعليميًا وهميًا، وأعلن عن منح دورات تدريبية، ومنح شهادات للخريجين، تمكنهم من الالتحاق بالعمل في كبرى الشركات، واستولى من ضحاياه، على مبالغ مالية، وقام بالنصب عليهم، وتمكنت الأجهزة الأمنية، من إلقاء القبض عليه. 

اقرا ايضا|سقوط عصابة «تغيير المهن» وتزوير المحررات الرسمية بالدقهلية
 
وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام أحد الأشخاص «له معلومات جنائية»، مقيم بمحافظة الأقصر، بإدارة كيان تعليمى بدون ترخيص من الجهات المعنية، كائن بمحافظة الأقصر، واتخاذه مسرحًا لمزاولة نشاطه الإجرامى، فى الاحتيال على راغبى الحصول على الشهادات الدراسية، بزعم منح الدارسين دورات تعليمية تدريبية فى مجالات مختلفة، تمكنهم من الإلتحاق للعمل بالمؤسسات والهيئات الكبرى داخل وخارج البلاد. 

وأكدت التحريات قيام المتهم بتنظيم دورات دراسية وهمية، وتمكن من خلال ذلك من استقطاب العديد من المواطنين، راغبى الحصول على تلك الشهادات، مقابل مبالغ مالية .

عقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن الأقصر، تم استهداف مقر الأكاديمية المشار إليها، وضبط المتهم، وعثر بحوزته على «عدد من الشهادات الدراسية والخبرة بأسماء مختلفة منسوب صدورها للعديد من الجهات، عدد من الشهادات خالية البيانات منسوب صدورها للعديد من الجهات، 9 كشوف بأسماء الخريجين تفيد الحصول على دورات تدريبية فى مختلف المجالات، 3 دفاتر إستلام نقدية خاصة بالأكاديمية». 

كما عثر على «14 كارنيه خاص بالدارسين بالأكاديمية المشار إليها، 19 نموذج إستمارة تعليم دولى خالية البيانات منسوب صدورها لإحدى الجامعات الدولية، جهاز كمبيوتر بفحصه فنيًا تبين أنه محمل بالعديد من الملفات التى تحوى برامج الفوتوشوب، وصور الشهادات المضبوطة».. كما أمكن الاستدلال على اثنين من ضحاياه، ، حيث قررا قيامه بالاحتيال عليهما، والاستيلاء على مبالغ مالية منهما، بزعم منحهما شهادات دراسية.