غدًا.. ذكرى رحيل البابا بتروس السابع

 ذكرى رحيل البابا بتروس السابع وتكريم البابا ثيودروس له
ذكرى رحيل البابا بتروس السابع وتكريم البابا ثيودروس له

بمناسبة ذكرى رحيل مثلث الرحمات البابا بتروس السابع، سيقيم صاحب الغبطة البابا ثيودوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الارثوذكس غدا السبت، قداس الإلهي في كنيسة العذراء مريم الموجودة داخل مدافن دير القديس جورجيوس البطريركي في مصر القديمة. في نهاية القداس الإلهي ستقام صلاة التريصاجيون من أجل راحة نفس مثلث الرحمات البابا بتروس السابع.

محمد شعيرة : برامج الجامعات الأهلية متميزة

وبعد ذلك سيكشف البابا ثيودوروس عن النصب تذكاري المقام لمثلث الرحمات بتروس السابع.

 

ففي مثل هذا اليوم 11 سبتمبر من عام 2004 لقي مثلث الرحمات صاحب الغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا بتروس السابع مصرعه عندما تحطمت مروحية عسكرية كانت تقله وحاشيته إلى جبل آثوس في شمال اليونان في البحر.

 

كان الركاب المرافقون لغبطته على متن الطائرة ستة عشر. منهم المطران أسقف قرطاج خريسوستوموس، مطران بيلوسيوس (بور سعيد) إيريناوس، أسقف مدغشقر نيكتاريوس، أثناسيوس رئيس دير ماتشيراس، الأرشمندريت كاليستراتوس، والشماس نيكتاريوس.

 

ولد البابا البطريرك بتروس السابع (بتروس بابابيترو) في 3 سبتمبر 1949، في جزيرة قبرص بمنطقة سيشاري، كيرينيا، في ما يعرف اليوم بالجمهورية التركية لشمال قبرص المزعومة وغير المعترف بها دوليًا .

 

انتُخب بابا وبطريركاً على بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا من قبل المجمع المقدس في 21 فبراير 1997، وتم تجليسه على عرش بطريركية الإسكندرية بعد شهر في 9 مارس. وكان على علاقة وثيقة مع مثلث الرحمات البابا بارثينيوس الثالث الذي رقد في الرب عام 1996. 

 

استمر مترأساً للعرش البطريركي الإسكندري من  9 مارس 1997 حتى 11 سبتمبر 2004.

 

تميزت فترة حبريته بجهود تبشيرية متجددة في كينيا وأوغندا ومدغشقر والكاميرون وأماكن أخرى في جميع أنحاء القارة الأفريقية.