غدا.. آخر موعد لتقليل الاغتراب والمستفيدون ٨٠ ألف طالب

 سيد عطا
سيد عطا

يستمر مكتب تنسيق القبول بالجامعات اليوم وغدا فتح باب التقدم لتقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين تم قبولهم بكليات وجامعات بعيدة عن مقار إقامتهم والعودة للكلية المناظرة التى تقع فى مقار إقامتهم، والتى فشلوا فى الالتحاق بها سواء فى المرحلة الأولى أو الثانية، بعد أن كانت قد أخذت حدا أدنى من الدرجات يفوق درجات هؤلاء الطلاب المغتربين، حيث يستفيد من هذا النظام ٨٠ ألف طالب وطالبة هذا العام.


ويتم هذا تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات فى هذا الشأن لتقليل اغتراب الكثير من الطلاب فى حدود نسبة 10% مما قبلته الكلية المراد التحويل إليها حتى لايتم زيادة عدد المقبولين بها بصورة قد تهدد مستوى الدراسة بها أو تضر بالعملية التعليمية.


وأوضح سيد عطا المشرف العام على التنسيق أن الغرض الأساسى من تحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، تقليل اغترابه بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة الجغرافية (أ) التى يقع فى دائرتها الجغرافية، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه مرة أخرى فى موقع آخر أو كلية أخرى خارج نطاق مقر إقامته.


 وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:


- بالنسبة لطلاب شهادة الثانوية العامة المصرية أو الثانوية الفنية ثلاث أو خمس سنوات: يتم تحديد المنطقة الجغرافية التى نرمز لها بالحرف (أ) فى التوزيع الجغرافى وهى المنطقة التى بها مدرسة الطالب فى شهادة الثانوية العامة أو الفنية.


وفى حالة المدارس الداخلية (الرياضية والعسكرية والمتفوقين) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية العامة.


- وبالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية وطلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية (نظام الثانوية + سنتان): يقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية (أ) (هى المنطقة التى يرغب الطالب فى أن تكون محل إقامته) عند تقدمه لكتابة رغباته ويتم تطبيق التوزيع الجغرافى على هذه الشهادات. ولا يسمح بتغيير عنوان الطالب بعد إعلان نتيجة التنسيق، وسيكون التحويل لمرة واحدة فقط ، ولا يجوز التحويل بين الكليات التى يكون القبول بها والترشيح لها على أساس القبول الإقليمى مثل كليات التربية على سبيل المثال ، وسيسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الالكترونى بنسبة 10 % من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها ، وعلى حسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل ، وفى حالة التساوى تطبق قاعدة المواد المرجحة ، وذلك لطلاب الشهادة الثانوية العامة أو الفنية أو المعادلة (الأجنبية أو العربية) وينتهى عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إعلان نتيجة التحويلات.. ولن يسمح بأى تعديل أو تراجع بعدها.


- وبالنسبة للتحويل إلى كلية غير مناظرة لطلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية الفنية (نظام الثلاث والخمس سنوات) والشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) سيسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) بالتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط وبشرط ضرورة توافر ما يلي:


- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام- انتساب موجه).


- وجود مكانٍ خالٍ بالكلية التى يرغب الطالب فى التحويل إليها ضمن الأماكن المقررة لكل شهادة من الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) على حدة.


- استيفاء الطالب باقى قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل إليها مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وُجِدَتْ ومثل الكليات التى تقبل الشهادات الفنية.


ومثال لذلك لو أن هناك طالبا تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط على سبيل المثال وكانت منطقته الجغرافية (أ) هى محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة ( مثل العلوم - الآداب- التجارة ... الخ ) فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.


التحويل إلى كلية مناظرة


 أما بالنسبة للتحويل إلى كلية مناظرة فيسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى التنسيق فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل ، وفى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ) ، ومثال لذلك فى القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة- عين شمس- حلوان- المطرية- شبرا) لكن عند تقليل الاغتراب سيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.


أما بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام- الانتساب الموجه) ففى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لما يلي:


- إذا كان الطالب حاصلاً على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).


- إذا كان الطالب حاصلاً على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).


الحالة الثانية : فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام ، ويكون التحويل بسبب النقل الإدارى عن طريق الجامعة مباشرة ، وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها ، أو بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ، ويكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى.