تدخل شركات «رقمية» بالانتخابات الروسية يدفع موسكو لاستدعاء السفير الأمريكي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الخارجية الروسية اليوم الجمعة 10 سبتمبر، عن أنها استدعت سفير الولايات المتحدة لدى موسكو جون سوليفان لمناقشة تدخل شركات أمريكية في الانتخابات البرلمانية التي ستجري في روسيا الشهر الجاري.


اقرأ ايضاً|الخارجية الروسية تستدعي السفير الأمريكي في موسكو

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف شدد لسوليفان على أن موسكو تملك "أدلة قوية تثبت مخالفة القانون الروسي من قبل شركات أمريكية رقمية عملاقة في سياق تحضير وإجراء انتخابات مجلسي دوما والاتحاد غرفتي البرلمان الروسي».

 

وأضاف البيان إلى أن ريابكوف وصف أي تدخل في شؤون روسيا بأنه غير مقبول إطلاقا، مضيفا أن الجانبين بحثا أيضا بعض المسائل الأخرى المطروحة على الأجندة الثنائية.

وكانت استدعت وزارة الخارجية الروسية سفير الولايات المتحدة لدى موسكو جون سوليفان اليوم الجمعة 10 سبتمبر، إلى مقر وزارة الخارجية الروسية.

وأعلن عن وصول السفير لدي مقر الوزارة ولكن دون الإفصاح عن سبب الاستدعاء.



وأشارت وكالة "نوفستي" إلى أن السفير الأمريكي لدى وصوله إلى الوزارة رفض الإجابة عن أسئلة الصحفيين، ولا يزال الغموض يلف سبب استدعائه.

 

وأمضى سوليفان في الوزارة نحو 20 دقيقة ثم غادر.

 

وفي سياق متصل، أعلنت سفارة الولايات المتحدة لوكالة "نوفوستي" أن سوليفان عقد اجتماعا مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف لبحث سعي الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إقامة علاقات مستقرة مع موسكو.