الصحة العالمية: أفريقيا ستحصل على جرعات أقل من لقاح كورونا بنسبة 25%

 الحكومات تلجأ للتطعيم الإجبارى للوقاية من متحورات كورونا
الحكومات تلجأ للتطعيم الإجبارى للوقاية من متحورات كورونا

وكالات الأنباء


أعلن البيت الأبيض، عن حزمة جديدة من الإجراءات للتعامل مع جائحة كوفيد 19، بعد أن وصل عدد المصابين بالفيروس يوميا لأكثر من 163 ألفاً، بينما بلغ عدد الوفيات 1500 يومياً.

ووقع الرئيس بايدن، على أمر تنفيذى يجبر جميع الموظفين الفيدراليين على التطعيم، وإلزام جميع الشركات التى تضم أكثر من 100 موظف بتطعيم عمالها أو الخضوع لاختبار أسبوعى لمن لا يرغب فى التطعيم. 


وتمثل هذه التحركات تصعيدًا كبيرًا من جانب بايدن للضغط على أولئك الذين قاوموا التطعيم.


 كما يأتى هذا الإعلان وسط مؤشرات متزايدة على أن متغير الدلتا شديد العدوى، واستمرار مقاومة اللقاحات يؤدى إلى إبطاء الانتعاش الاقتصادي، ويستحوذ على اهتمام الرئيس بما يصرف تركيزه عن قضايا أخرى مهمة. 


وفى السياق فرضت منطقة لوس أنجلوس التعليمية، ثانى أكبر منطقة تعليمية فى الولايات المتحدة، على التلاميذ الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً وما فوق أن يتلقّوا لقاحاً مضادّاً لكوفيد-19، إذا ما كانوا يرغبون ب الالتحاق بمدرسة حكومية. 


وفيما يخص الإحصاءات العالمية، أصيب أكثر من 223.12 مليون نسمة بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم،في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و779751. 


وتخطت الإصابات اليومية بكورونا فى أستراليا 1900 حالة للمرة الأولى منذ بدء الجائحة، مع استمرار تفش مدفوع بانتشار السلالة «دلتا» فى سيدنى وملبورن أكبر مدينتين فى البلاد رغم الإغلاق. 


وفى اليابان، قررت الحكومة تمديد حالة الطوارئ المفروضة فى 19 محافظة، من بينها العاصمة طوكيو بسبب الفيروس حتى نهاية الشهر الجاري. ويأتى القرار قبل حلول الموعد النهائى لفرض حالة الطوارئ المحدد فى 12 سبتمبر لـ21 محافظة، ولإجراءات شبه حالة الطوارئ فى 12 محافظة أخرى.


فى الوقت نفسه، تلقت جهود الدول الأفريقية فى مكافحة فيروس كورونا المستجد ضربة قوية، بعدما أعلنت مديرة منظمة الصحة العالمية فى أفريقيا «ماتشيديسو مويتي» أن دول القارة السمراء سيحصلون على جرعات من اللقاحات المضادة لكوفيد-19، أقل بنسبة 25% مما كان متوقعا بنهاية العام.


وفى سياق متصل أعلنت السلطات الهندية فى ولاية كارناتاكا حالة التأهب القصوى فى عدة مناطق بعد اكتشاف فيروس نيباه الخطير فى ولاية كيرالا المجاورة. واكتشفت أعراض فيروس نيباه القاتل لدى 11 شخصاً فى ولاية كيرالا الهندية، وصفت حالتهم بأنها مستقرة، وأن جميع هؤلاء الأشخاص كانوا على اتصال بطفل يبلغ من العمر 12 عاماً توفى بسبب فيروس نيباه. 


وينتشر فيروس نيباه عن طريق الثعالب الطائرة والفئران.

وينتقل الفيروس عادة إلى الأشخاص الذين تناولوا فاكهة ملوثة بلعاب حيوان مصاب.

وتصف منظمة الصحة العالمية هذا الفيروس بأنه من أخطر الفيروسات فى العالم، ولا يوجد دواء أو لقاح ضده، وتتراوح نسبة الوفيات من المرض بين 40 و 75٪.