وزير خارجية ألمانيا يفتتح سفارة لبلاده فى طرابلس

■ ماس خلال وصوله الى طرابلس
■ ماس خلال وصوله الى طرابلس

طرابلس - وكالات الأنباء
وصل وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس، إلى ليبيا امس من أجل إعادة فتح سفارة بلاده فى طرابلس.


وقال ماس فى تصريح من المطار: «نحن نشهد تقدما جيدا فى البلاد ونريد أن تستمر ليبيا على هذا الطريق. لكى يحدث ذلك، فإن الانتخابات وانسحاب المقاتلين الأجانب هى خطوات مهمة تالية»، مشددا على أن «توصيات مؤتمر برلين الثانى حول ليبيا يجب أن يتم تنفيذها»..

وخلال العامين الماضيين، لعبت ألمانيا دورا كبيرا فى مساعى حل الأزمة الليبية، واستضافت مؤتمرين دوليين بعنوان «برلين 1»، و»برلين 2» لتقريب وجهات النظر بين أطراف الصراع.. وقال ماس: «من البنود الخاصة على جدول أعمال زيارة اليوم إعادة فتح السفارة الألمانية فى طرابلس»، مؤكدا أن «ألمانيا ستبقى شريكا ملتزما وستواصل العمل من أجل السلام فى ليبيا.

من أجل تحقيق تلك الغاية، فإننا نعزز وجودنا الدبلوماسى فى البلاد».. يذكر أن الدبلوماسيين الألمان غادروا ليبيا عام 2014 بسبب عدم الاستقرار فى البلاد، وتصاعد وتيرة العنف، وعملوا من تونس..

فى سياق اخر، أبدى رئيس المجلس الرئاسى محمد المنفى استعداده لدعم إجراء الانتخابات عبر إصدار مرسوم رئاسى ضمن صلاحياته وفقا لتطلعات ورغبة الشعب الليبي. جاء هذا خلال لقاء بين المنفى وجوزيف بوريل نائب رئيس المفوضية الأوروبية وتم فيه بحث العلاقات والشراكة مع الاتحاد الأوروبى بملفات الهجرة غير الشرعية والمصالحة الوطنية والانتخابات والتعاون الأمنى وقضايا اقتصادية مشتركة.