نصائح مهمة لتجنب النزاعات بين الأطفال 

تجنب النزاعات بين الأطفال 
تجنب النزاعات بين الأطفال 

الصراعات أو النزاعات التي تحدث بين الأطفال أمر طبيعي، إذ أنهم أطفال يولادون ببراءتهم، فغالبا ما تحدث نزاعات كثيرة بين الأطفال سواء في الحضانة أو المدارس أو النوادي أو عند تجمع الأهالي مع بعضهم البعض مع أطفالهم.

وتعلم حل النزاع من المهارات الحياتية المهمة التي يجب على الأطفال تطويرها، سواء كان أطفالك يتشاجرون مع بعضهم البعض، أو يدخلون في خلافات مع زملائهم في الملعب، فقد يكون من الصعب معرفة كيفية مساعدة طفلك على تعلم كيفية التعامل مع الصراع، وكذلك معرفة متى وكيف تشاركين أنت في نزاعات طفلك؟

لذلك هناك عدة طرق ونصائح للأم لمساعدة الأطفال على تجنب النزاعات التي تحدث بينهم مثل مساعدة أطفالك على تطوير المهارات اللازمة لحل نزاعاتهم بأنفسهم، كما يجب تعليمهم كيفية التسوية، واحترام بعضهم البعض، وتقسيم الأشياء بشكل عادل، وما إلى ذلك، وإذا تم تعليمهم الأساسيات، فسيكون لديهم في النهاية الثقة في قدرتهم على حلها بأنفسهم.

ومحاولة معرفة ما إذا كان بإمكان الأطفال حل نزاعاتهم الخاصة، ولكن تذكري أن الأطفال الأصغر سناً ربما يحتاجون منك للتدخل والمساعدة في حل المشكلات، وانتبهي إلى صراعات أطفالك، حتى لا يتأذّى أحد، ويمكنك ملاحظة الإساءة إذا حدثت. 

وحاولي ألاّ تنحازي إلى أحد الجانبين وتفضلي أحد الأطفال على الآخر، واجعلي كلا الطفلين هادئاً أولاً، ثم اطرحي أسئلة عما حدث قبل أن تدخلي في طور التأديب.