بعد هزيمته في الانتخابات.. قيادات «العدالة والتنمية» تدعو العثماني للاستقالة من رئاسته

 سعد الدين العثماني
سعد الدين العثماني

بعد هزيمته في الانتخابات البرلمانية، دعت قيادات حزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها سعد الدين العثماني إلى الاستقالة من منصبة كرئيس للحزب.


وفي رسالة نشرها عبد الإله بنكيران، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية على حساباته بمواقع السوشيال ميديا، اعتبر العثماني فيها هو المسؤول الأول عن الظروف الصعبة للحزب، وأن القرار الأمثل في الوقت الراهن هو التنحي، وتسليم المسؤولية لنائبه، إلى حين عقد مؤتمر في أقرب الآجال.

اقرأ ايضًا: انهيار إخوان المغرب.. «العدالة والتنمية» يفقد صفته البرلمانية بخسارة 113 مقعدا


وقال بنكيران «بصفتي عضوا في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وانطلاقا من وضعي الاعتباري كأمين عام سابق لنفس الحزب، وبعد اطلاعي على الهزيمة المؤلمة التي مني بها حزبنا في الانتخابات المتعلقة بمجلس النواب، أرى أنه لا يليق بحزبنا في هذه الظروف الصعبة إلا أن يتحمل الأمين العام سعد الدين العثماني مسؤوليته ويقدم استقالته من رئاسة الحزب، والتي سيكون نائبه ملزما بتحملها إلى أن يعقد المؤتمر في أقرب الآجال الممكنة في أفق مواصلة الحزب تحمل مسؤوليته في خدمة الوطن من موقعه الجديد».

 

اقرأ ايضًا: المغرب: «التجمع الوطني» يتصدر الانتخابات بـ97 مقعدا والإخوان يتذيلون القائمة


وسبق لعبد الإله بنكيران قيادة الحكومة المغربية، في الفترة ما بين 2011 و2016، فيما تعثر مفاوضات تشكيله لتحالف حكومي بعد اقتراع 2016، ليتم تعيين سعد الدين العثماني محله، بأمر من الملك وفق اختصاصاته الدستورية.


كانت وزارة الداخلية المغربية أعلنت أن حزب التجمع الوطني للأحرار حصل على 97 مقعدا، متصدرا بذلك عدد المقاعد التي حصل عليها مرشحو الأحزاب في الانتخابات البرلمانية المغربية، فيما تزيل القائمة حزب العدالة والتنمية المغربي التابع لتنظيم الإخوان.


وأكدت الوزارة المغربية أن نسبة التصويت والمشاركة في الانتخابات البرلمانية المغربية وصلت إلى 50%، والتي مني فيها حزب حزب العدالة والتنمية المغربي التابع لتنظيم الإخوان خسارة مدوية بحصوله على 12 مقعدا فقط من 395 مقعدا بالبرلمان.


وأكدت الوزارة المغربية، في مؤتمر صحفي لها، أن المؤشرات الأولية للانتخابات البرلمانية تشير إلى اندحار حزب العدالة والتنمية المغربي التابع لتنظيم الإخوان الذي قاد الحكومة المغربية منذ 10 سنوات حصل على 12 مقعدا فقط.


وفشل رئيس حكومة المغرب سعدالدين العثماني فشل في الفوز بمقعد في خلال عملية الاقتراع لاختيار أعضاء البرلمان التي انطلقت أمس الأربعاء.


وأدلى كل من رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني ووزير الاقتصاد والمالية السابق والأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة بصوتيهما في الانتخابات النيابية المغربية الأربعاء 8 سبتمبر.