بدون أدوية.. أطعمة تحافظ على ضبط نسبة الكريسترول في الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 يحتاج الجسم إلى مادة االكوليسترول، وهو مادة شمعية توجد في الدم لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

ويهدد ارتفاع الكوليسترول حياة الإنسان بشكل كبير فهو يتسبب بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، ويرجع السبب الرئيسي وراء ارتفاع الكوليسترول إلى تناول الأطعمة المصنعة من الدهون المشبعة،وهو مادة أساسية في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية بالإضافة إلى ذلك يلعب الكولسترول دورا أساسياً في التمثيل الغذائي.

أنواع الكوليسترول 
الكوليسترول نوعان أحدهما مفيد والأخر ضار للصحة إذا زاد عن الحد.

النوع المفيد من الكوليسترول 
وهو بروتين دهني مرتفع الكثافة أو (HDL) ويجب أن تكون نسبته في الدم أعلى من 40 مليجرام/ديسيلتر.

النوع الضار من الكوليسترول
يسمى بروتين دهني منخفض الكثافة أو (LDL) ويجب أن تكون نسبته في الدم أقل من 100 مليجرام/ديسيلتر، وهذا ويتزايد ضرر الكوليسترول السيء إذا زاد عن الحد واقترن بارتفاع ضغط الدم فكلاهما يؤثر سلبا على القلب والكلى، وعموما على الأوعية الدموية.

 أعراض لارتفاع الكوليسترول في الدم 
ارتفاع الكوليستيرول في الدم ليس له أعراض. إن إجراء اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة للكشف عن إصابتك.

أطعمة منزلية تخفض نسبة الكوليسترول في الدم

 دقيق الشوفان

 تعدّ هذه الحبوب الكاملة واحدة من أفضل مصادر الألياف القابلة للذوبان، إلى جانب الشعيرلذا ننصح أن تبدأ يومك بوعاء من الشوفان .

 الفاصوليا البيضاء

تأتي على رأس الأطعمة الغنية بالألياف، ويمكن تجريب أنماط مختلفة منها والتي يمكن إضافة بعضها إلى السلطة.

 الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو الخضراء الدسمة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، علاوة على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

 الباذنجان

رغم أنه ليس من الأطعمة المفضلة لدى الجميع، فإن هذه الخضراوات ذات اللون الأرجواني الداكن تعدّ واحدة من أغنى مصادر الألياف القابلة للذوبان.

الجزر

يعد من الأطعمة الخفيفة اللذيذة، بجانب احتوائه على قدر جيد من الألياف غير القابلة للذوبان.

 اللوز

من بين المكسرات، يعد اللوز الأعلى من حيث كمية الألياف التي يحتويها، رغم أن الاختلاف بينه وبين الفستق والجوز ليس كبيراً ويتميز الجوز بميزة إضافية لأنه مصدر جيد لأحماض «أوميجا3» الدهنية المتعددة غير المشبعة.

 الكيوي

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن هذه الفاكهة البنية ليست بحاجة إلى التقشير، وإنما يمكنك شطرها نصفين واستخدام ملعقة في تناول لبّها في وجبة خفيفة حلوة المذاق غنية بالألياف.

التوت

 تمتلئ هذه الفاكهة بالبذور الصغيرة، لكن محتواها من الألياف أكبر من معظم الفواكه الأخرى، خصوصاً التوت الأسود، لكن تبقى الفراولة والتوت الأزرق مصادر جيدة  للألياف.

 القرنبيط

لا يوفر هذا النوع من الخضراوات الألياف، وإنما يمكنه العمل كذلك بديلاً للأرز الأبيض.

الصويا 

في وقت سابق، كان يجري وصف فول الصويا والأطعمة المرتبطة به، مثل حليب الصويا، بأنه وسيلة قوية لخفض مستويات الكوليسترول.

 سمك السالمون

تناول الأسماك التي تعيش في المياه الباردة، مثل السالمون، مرتين أسبوعياً يمكن أن يخفض من الكوليسترول منخفض الكثافة من خلال تناولها بديلاً عن اللحوم والاستفادة بدهون «أوميجا3» الصحية التي تحتويها.

اقرأ أيضا |تستبعد الرجال.. مهنة يصل أجرها إلى 63 ألف دولار سنويًا