هل هناك زيادة جديدة في أسعار السجائر؟.. «الشرقية للدخان» تُجيب

 أسعار السجائر المصرية والأجنبية 
أسعار السجائر المصرية والأجنبية 

شهدت أسعار السجائر المصرية والأجنبية ارتفاعًا خلال الفترة الأخيرة، وطبقت الزيادة بالفعل، لكن يتساءل الكثيرون هل هناك زيادة جديدة؟

كشف مصدر مسئول بالشركة الشرقية للدخان، أنه لا حقيقة لزيادة جديدة في أسعار السجائر، سواء المصرية أو الأجنبية.

وقال المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن الشركة لا تفكر في رفع أسعار السجائر حاليًا.

ويأتي ذلك بعد الزيادة التى طبقتها الشركة الشرقية للدخان سابقًا منذ 14 يوليو الماضي، بواقع جنيه على علبة السجائر وذلك طبقا للرسوم المفروضة من هيئة التأمين الصحي على شركات السجائر المقررة بواقع 25 قرشًا زيادة على 3 سنوات، وتصل الزيادة لهذا العام بواقع 100 قرش مقسمة ربع جنيه للتأمين و50 قرشا لخزانة الدولة و25 قرشا للشركة.

وتنتج شركة برتش توباكوا 6 أصناف من السجائر منها دانهيل وزاد سعرها من 46 جنيها الى 47 جنيها، وواد سعر سجائر كنت ليصبح سعرها 41 جنيها بدلا من 40 جنيها، وروزمان 33 جنيها بدلا من 32 جنيها وسجائر لاكي سترايك 33 جنيها بدلا من 32 أما بال مال أصبح سعرها 28 جنيها بدلا من 27 جنيها، وفايسروي 28 جنيها بدلا من 27 جنيها.

وأعلنت باقي الشركات الأجنبية العاملة في السوق أسعارها الجديدة حتى الآن، وهي الشركات المتمثلة في فيليب موريس مصر حيث إنها لم تعلن رسميا عن زيادة في أسعار المالبورو، أما عن تأثير إنتاج المالبورو في مصر بعد تصريحات رئيس الشركة عن توقف انتاج سجائر المالبورو في المملكة المتحدة لن يؤثر على سوق التبغ في مصر، وتقوم الشركة باستئجار خطوط إنتاج في الشرقية للدخان ايسترن كومباني لتصنيعها في السوق المصري المحلي.

وننشر أسعار السجائر:

-أسعار السجائر كليوباترا كينج سايز 17 جنيها.

- أسعار السجائر كليوباترا سوفت كوين 17.50 جنيه.

 أسعار السجائر بوسطن/بلمونت 18 جنيها.

- أسعار السجائر كليوباترا بوكس «أبيض - ألوان» 18.50 جنيه.

- أسعار السجائر مونديال «أحمر - أزرق - سلفر - مينتول» 19 جنيهًا.

- أسعار السجائر سوبر 19.50 جنيه.

- أسعار السجائر كليوباترا بلاك ليبول 24.50 جنيه.

- أسعار السجائر مارلبورو بأنواعها 44.50 جنيه.

- أسعار السجائر ميريت بأنواعها 48.50 جنيه.

ومن جانبه، قال هاني أمان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، إن الشركة تسعى للحصول على رخصة إنتاج السجائر الإلكترونية «التبغ المسخن» خلال العام الجاري.

وأضاف «أمان» في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه بمجرد الحصول على رخصة إنتاج السجائر الإلكترونية، سيتم البدء في تنفيذ المشروع مع بداية العام المقبل.

وأكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، أنه يتم حاليا التباحث مع مصنعي السجائر الإلكترونية ومصنعي الماكينات الخاصة بها، من أجل اختيار السجائر المناسبة للمستهلك المصري، ويلي ذلك اختيار للمواصفة والشريك، والتقدم للحصول على الرخصة من هيئة التنمية الصناعية.

وشدد هاني أمان، على التزام الشركة بكافة المواصفات والاشتراطات التي تفرضها الدولة، منوها بأن اتجاه الشركة لاتخاذ خطوة إنتاج السجائر الإلكترونية، يأتي في ظل توجه عدد من مدخني السجائر إلى تدخين الأنواع الأقل خطرًا على الصحة.


وقال إن الشركة الشرقية للدخان، قادرة على المنافسة في السوق لإنتاج السجائر الإلكترونية. 


وعن موقف الشركة الشرقية للدخان من كتابة الأسعار على السجائر، أوضح هاني أمان، أن الشركة في سبتمبر الجاري ستعمل على  كتابة أسعار السجائر على العلب حتى لا يستغلها التجار ويقومون بزيادة الأسعار بشكل عشوائي، قائلا: بعض البائعين يقومون برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

وتابع العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، أن الشركة تريد الحفاظ على سعر علبة السجائر كما هو، ولكن السوق والباعة هم من يرفعون السعر.


وأضاف أن زيادة أسعار السجائر يتم توجيهها لصالح منظومة التأمين الصحي وضريبة القيمة المضافة، حيث تزيد أسعارها كل 3 سنوات.