محو الأمية في مصر.. إنجاز على الأرض بشهادة اليونسكو 

هبه عبدالعزيز الباحثة في شؤون المرأة وقضايا المجتمع
هبه عبدالعزيز الباحثة في شؤون المرأة وقضايا المجتمع

تحتفل مصر باليوم العالمي لمحو الأمية تحت شعار (التعليم أولا)، الذي رفعته القيادة السياسية للبلاد بعد ثورة ٣٠ يونيو.

 

وفي اليوم العالمى لمحو الأمية، قالت هبه عبدالعزيز الباحثة في شؤون المرأة وقضايا المجتمع، إن مصر تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية مع إنجازات على الأرض تجسدت في شعار رفعه الرئيس عبدالفتاح السيسي (التعليم أولا) بعد ثورة 30 يونيو .

 

وأصبحت مصر تعمل بشكل مستمر في مسألة دعم الجهود العالمية الموجهة للقضاء على الأمية، وذلك من خلال أسهمها في تطوير برامج خاصة بالتمكين المعرفى والثقافى ، وتوجيهها بالأساس للمناطق الأقل حظا فى الحصول على الخدمات التعليمية، بحسب عبدالعزيز.

 

وفي أغسطس الماضي أعلنت منظمة اليونسكو عن فوز مصر بجائزة (كونفوشيوس 2021) لمحو الأمية، وذلك عن التجربة التي قدمتها جامعة عين شمس بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار والخاصة بتنظيم فصول محو الأمية عبر الإنترنت للمناطق الريفية والفقيرة بمصر.

 

وأوضحت عبد العزيز أنه في ظل تسارع التطور التقني والرقمى عالميا فقد اهتمت مصر بالربط ما بين محو الأمية والتنمية المستدامة للمجتمعات وضرورة توطيد علاقة المواطن بمختلف مصادر المعرفة بكافة أشكالها، وتم صياغة ذلك ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية 2030.

 

وعن كيفية رؤية الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية فى ظل انتشار جائحة كورونا، ذكرت أن احتفال العالم اليوم بهذه المناسبة فى ظل انتشار جائحة كورونا يؤكد على ضرورة التأقلم مع المستجدات والعمل على ابتكار سبل تواصل معرفى لديها المرونة فى الاستجابة لمتطلبات وأولويات استدامة التعليم فى كافة الظروف.