«الطاقة اللبناني» يشكر «دول خط الغاز العربي» على إعادة إحياء الاتفاقية الرباعية

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

أعرب وزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية الدكتور ريمون غجر عن شكره للاردن ومصر وسوريا الشقيقة على المبادرة التي قامت بها لإعادة احياء الاتفاقية الرباعية لإيصال الغاز المصري الى لبنان، عبر الاردن وسوريا".

 

جاء ذلك خلال استضافت المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الأربعاء الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي، (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

 

وحضر الاجتماع المهندس طارق الملا ووزير البترول والثروة المعدنية والثروة المعدنية والمهندسة هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية والدكتور ريمون غجر ووزير الطاقة والمياه اللبناني والمهندس بسام طعمة وزير النفط والثروة المعدنية السورى .

 

 

وأكد الوزير أن هذه المبادرة لا يمكن أن تحصل لولا التعاون الحاصل بين الدول الاربعة، وبمواكبة لصيقة من البنك الدولي في هذا الوقت العصيب الذي يمر به لبنان ليؤمّن الغطاء او المظلة المالية ليستطيع لبنان التوقيع على هذه الاتفاقية، خصوصاً ان الفرق الفنية التي شكلت في هذا الاجتماع الرباعي ستدرس الاتفاقية من جوانبها كلها التقنية والادارية والفنية والمالية كي تكون متوازنة لكل الدول.

اقرا ايضا :«دول خط الغاز العربي» يتفقون على توصيل الغاز المصري للبنان

 

وقال، هذا التعاون سيؤدي في المستقبل الى إعادة إحياء اتفاقية اخرى هي استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن التي من الممكن أن تكون اسعارها منخفضة مقارنة بأسعار توليد الطاقة في لبنان.

 

مؤكدا، ان لبنان، حكومة وشعباً، تشكر الدول المعنية الشقيقة على هذه المبادرة، ونتمنى ان ينجز فريق العمل الخطة اللازمة والجدول الزمني المحدد بالسرعة المطلوبة كي نستفيد من الغاز المصري في تغذية معمل دير عمار وقدرته حوالي 450 ميغاواط، والذي يؤمّن أكثر من 4 ساعات تغذية بالطاقة الكهربائية للمواطنين اللبنانيين."