«التصدي لـ«السحابة السوداء» في ندوة بقرية شرنوب بدمنهور 

التصدى لنوبات تلوث الهواء الحادة
التصدى لنوبات تلوث الهواء الحادة

نظمت وحدة السكان بالوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور بالاشتراك مع جهاز شؤون البيئة ندوة تثقيفية تحت عنوان "التصدى لنوبات تلوث الهواء الحادة السحابة السوداء"  بقرية شرنوب ضمن فعاليات القافلة السكانية.

وأقيمت الندوة تحت إشراف كامل غطاس رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور.

اقرأ أيضا| عزبة «خضر» بالبحيرة حائرة بين مدينة دمنهور وقرية الأبعادية

تحدث فيها المهندس خالد منيسى ممثلًا لجهاز شؤون البيئة، حيث تناول عدد من المحاور الرئيسية لمشكلة تلوث الهواء، منها حرق المخلفات الزراعية ويتم التنسيق مع الزراعة فيما يتعلق بهذا المحور، وعوادم السيارات بالتنسيق مع إدارة مرور البحيرة، محورالصناعات  (مصانع  الطوب- مكامير الفحم-المسابك-و الفواخير، حيث يتم التنسيق مع الوحدات المحلية.

لافتا أنه يتم رصد تلك الظواهر والممارسات الملوثة للهواء من خلال القمر الصناعى وتحديد الإحداثيات لتلك الأماكن، و يتم تحرير محاضر فورية مع التنبيه بعدم حرق القمامة. 
وأشار الى أن هذا التحدى الكبير تحول إلى فرصة اقتصادية مهمة، من خلال تحويل الملوث إلى منتج يدر عائدًا ماديًا، بدلًا من تحوّله إلى أدخنة تلوث الهواء، ارتفاع نسبة التجميع الكلية لـ«قش الأرز» إلى 99%، بعد تقديم الدعم الفنى للأهالى والمزارعين، إذ استطاع الفلاح تحويل قش الأرز إلى سلعة ذات قيمة، بالحرص على جمعه وكبسه وتدويره بدلًا من حرقه.
كما تمثل عوادم المركبات  محورًا مهمًا أيضًا، حيث تم تكثيف حملات فحص عوادم المركبات للتقليل قدر الإمكان من الانبعاثات الملوثة من خلال تنفيذ عدد من الحملات لفحص عوادم السيارات، 
، إلى جانب السيطرة بشكل يومى على المقالب العشوائية، والتفتيش على  المنشأت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، حيث تقاس التنمية الشاملة بالسيطره على التلوث و الحد من اثاره و تم رصد و استهداف الفتره من (١/٩الى ١٥/٩) حفاظا على الصحة العامة و البيئة و هما وجهى عمله للتنمية المستدامة.

كما تناولت المهندسة سحر يسرى عدد من الممارسات و العادات اليومية التى سادت فى المجتمع من خلال مناقشة محور تلوث الغذاء و صور من الوجبات السريعة التى تؤدى الى إحداث أضرار بالغة على الصحة و الطرق السليمة لطهى اللحوم واستخدام البلاستيك فى تخزين الأطعمة وشروط الحفظ فى العبوات البلاستيك و مخاطر استخدام ورق الألومنيوم فى تغليف وحفظ الأطعمة.