«صحة النواب»: عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية وراء سرعة انتشار «متحور دلتا»

متحور دلتا
متحور دلتا

أكد د. أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، أن اللجنة تتابع بشكل دائم مع وزارة الصحة واللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا واللجنة العليا للفيروسات، مستجدات الفيروس فى مصر، والتحور الجينى للفيروس ونسب الإصابة، وجاهزية المستشفيات.

 

 وأضاف أن اللجنة العلمية لمكافحة كورونا تعمل على توفيرالعلاجات التى أثبتت الدراسات العالمية قدرتها على مواجهة الفيروس، وتقوم بتحديث البروتوكولات العلاجية بشكل دوري، وأوضح أن اللجنة وضعت منذ أيام الإصدار الخامس من البروتوكول المصرى للعلاج، وتمت إضافة دواء جديد قائم على الأجسام المضادة، كما تم الإبقاء على الأدوية التى أثبتت فعاليتها ومنها مضادات الفيروسات التى تضم المادة الفعّالة «فافيبيرافير».

 

وأشار الدكتور حاتم إلى أن غالبية العلاجات المصرح بها عالمياً موجودة فى مصر، من إنتاج الشركات الوطنية، وتم إدراجها فى البروتوكول العلاجى مثل بعض مضادات الالتهابات مثل «ديكساميثازون»، و«هيدروكسى كلوروكوين»، إلى جانب إعطاء الفيتامينات.


وأكد رئيس صحة النواب، أن مصر دخلت بالفعل فى الموجة الرابعة لجائحة كورونا، وأن الحالات فى تزايد مستمر بسبب سرعة انتشار متحور دلتا ودلتا بلس، وأرجع سبب ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس خلال شهر أغسطس إلى عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، كاشفاً عن أن أعراض متحور دلتا ودلتا بلس تختلف عن أعراض الموجات السابقة حيث يشعر المصاب باضطرابات فى الجهاز الهضمى ثم تصل إلى الجهاز التنفسى.