وزير خارجية بوروندي عن سد النهضة: المياه للشعب المصري مسألة حياة أو موت

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

أكد وزير الخارجية بوروندي ألبرت شينجيرو، أن المياه تعد مسألة حياة أو موت بالنسبة للشعب المصري وذلك تعليقا على قضية سد النهضة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء مع نظيره البوروندي، في ختام مباحثاتهما بالقاهرة.

وقال شينجيرو، إنه بحث مع شكري السلم والأمن والتنمية في المنطقة، مضيفا "وعندما نتحدث عن هذه المنطقة لايمكن أن ننسى مسألة سد النهضة وهو موضوع ذو حساسية للجميع ولكن بوروندي تدرك أن كل الشعوب والدول سواء القريبة أو البعيدة لها الحق في التنمية، ومن ناحية أخرى، فإنه عندما نتحدث عن المياه فان تلك تعتبر مسألة حياة أو موت بالنسبة للشعب المصري".

وأوضح أنه على مستوى بوروندي، فإن الحق في الحياة يأتي قبل الحق في التنمية، لأنه بدون الحق في الحياة فلا يوجد حق في التنمية.

وشدد على أن بلاده ترى أنه لابد من حل مسألة سد النهضة من خلال الحوار والتعاون والاتفاقات من أجل تفادي التوترات السياسية والحروب في المنطقة، لأن خيار الحرب ليس الخيار الجيد، موضحا أن بلاده تؤمن بقوة الدبلوماسية والمساعي الحميدة.

وأشار وزير الخارجية البوروندي إلى أن بلاده تدعم مبادرة الكونغو الديمقراطية التي تقود عملية الحوار.

وذكر أنه بحث كذلك مع شكري التعاون بين البلدين على المستوى الدولي في جنيف أو نيروبي أو فيينا من أجل الدفاع عن المصالح المشتركة وأيضا القيم التي نتقاسمها، موجها الشكر لمصر على مساندتها لبوروندي خلال عضوية الأولى في مجلس الأمن الدولي.