سبب مناخي.. فرق وحيد بين محطة لينينجراد النووية عن مثيلتها بالضبعة

محطة لينجراد
محطة لينجراد

محطة «لينينجراد» للطاقة النووية أكبر محطة نووية في روسيا من حيث السعة المركبة، والتي تبلغ 4200 ميجاوات. 

 

وقال د.محمد دويدار مدير محطة الضبعة النووية إنها تعتبر مرجعا اساسيا لمحطة الضبعة النووية، إذ تبنى الأخيرة بنفس التقنيات والتصميمات.

 

وأكد مدير محطة الضبعة النووية أن محطة الضبعة لا تحتوي على أبراج للتبريد لأن الحالة المناخية فى مصر تختلف عن روسيا، لذلك تم بناء أبراج للتبريد بمحطة لينجراد لأن معظم درجات الحرارة طوال العام تحت الصفر ولذلك تستخدم أبراج التبريد دائرة ثالثة بالمحطة.  

 

وتتكون محطة لينجراد حاليا من وحدتي طاقة بمفاعلين من نوع RBMK-1000 (مفاعل عالي الطاقة ذو قنوات) ووحدتي طاقة بمفاعلين من نوع VVER-1200 (مفاعل القدرة المائي-المائي من جيل "3+")، وتغطي المحطة النووية أكثر من 50% من استهلاك الطاقة في مدينة سان بطرسبرغ ومنطقة لينينجراد.

 

وخضع مفاعلا RBMK قيد التشغيل في المحطة للتحديث بغية استبعاد أي احتمال ولو كان افتراضيا، لتعرضها لأي حادث، على وجه الخصوص، تم تحويل المفاعلين إلى نوع آخر من الوقود (وقود اليورانيوم الإربيوم)، وجرى تعزيز حواجز الأمان الداخلية وتطبيق أحدث أنظمة تشخيص إضافية، بما في ذلك أنظمة تشخيص بالأشعة فوق الصوتية للمعدات ومنطقة قلب المفاعل. 


ومن أجل الحفاظ على مستوى إنتاج الطاقة وزيادته وكذلك الاستبدال التدريجي للقدرات الحالية في محطة «لينينغراد» تم بناء وحدتي طاقة من نوع VVER-1200 في محطة «لينينغراد-2»، ورُبطت الوحدة الأولى بالشبكة العامة في مارس 2018، من ثم تم ربط الوحدة الثانية في أكتوبر 2020.

 

اقرأ ايضا: خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمصر بعد تشغيل محطة الضبعة النووية

 

تقع محطة "لينينجراد" للطاقة النووية بالقرب من مدينة سوسنوفي بور التي تعد أصغر مدينة عمراً بين مدن شمال غرب روسيا. وتعتبر مدينة سوسنوفي بور الواقعة على شاطئ خليج فنلندا على بعد 80 كيلومترا من سان بطرسبورغ في مكان فيه كثبان رملية وأشجار صنوبر، واحدة من أجمل مدن منطقة لينينغراد، وتبلغ عدد سكان المدينة 68 ألف نسمة. 

 

ترتبط حياة سكان المدينة ارتباطا لا ينفصل عن محطة "لينينجراد" النووية وتوجد في المدينة بالمجموع أكثر من 500 مؤسسة وشركة كبيرة ومتوسطة وصغيرة بما فيها أكبر معاهد للأبحاث والإنتاج وشركات للبناء والتشييد وشركات إنتاج.