الصكوك السيادية.. آلية جديدة لزيادة مصادر تمويل المشروعات التنموية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «الصكوك السيادية.. آلية جديدة لزيادة مصادر تمويل المشروعات التنموية».

اقرا ايضا .. وزير المالية: مصر تدخل سوق «الصكوك السيادية» في عام 2022

الصكوك السيادية هي بوابة مصرية لتحقيق المستهدفات المالية وتوفير تمويل للمشروعات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية المدرجة بالموازنة العامة للدولة، وقد صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على قانون الصكوك السيادية والذي تقوم فلسفته على استحداث الحكومة آليات ووسائل جديدة للتمويل بما يعمل على تحفيز الطلب على الاصدارات الحكومية من الأوراق المالية وأدوات الدين التي يتم إصدارها بالعملات المحلية والعملات الأجنبية. 

والصكوك السيادية هي أوراق مالية حكومية اسمية متساوية القيمة وقابلة للتداول تصدر لمدة محددة لا تزيد عن 30 سنة، وتمثل حصصًا شائعة في حقوق منفعة الأصول وفقا لما تحدده نشرة الإصدار، وتستهدف الحكومة بإصدارها جذب مستثمرين جدد مصريين وأجانب حيث يشترط القانون أن يتم إصدار الصكوك السيادية في إحدى الصيغ المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ويهدف القانون إلى توفير تمويلات للمشروعات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية المختلفة.