أسباب خطيرة تنتج عن الشيب غير الشيخوخة.. البهاق وداء الثعلبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد تغير لون الشعر إلى الأبيض مع تقدم العمر أمرًا طبيعيًا، إذ يحتوي الجسم على ملايين بصيلات الشعر المبطنة في الجلد التي تمنحك شعرًا وخلايا صبغية تحتوي على الميلانين الملونة للشعر، فتفقد بصيلات الشعر الخلايا الصبغية مع مرور الوقت مما يؤدي إلى لون ظهور الشعر الأبيض.

 

ولكن يمكن أن يكون الشعر الرمادي أو الشيب ناتج عن سبب أخر غير عملية الشيخوخة، فيعتبر أمرًا سلبيًا لكثير من الناس فيمكن أن يكون الشيب سبباً حقيقياً للقلق.

 

حيث يقول الدكتور بافيندار ساغو إن الشعر الرمادي يمكن أن يشير إلى مرض خطير، حيث تنتج بصيلات الشعر لوناً أقل مع تقدم العمر، لذلك عندما يمر الشعر بدورته الطبيعية المتمثلة في الموت والتجدد، فمن المرجح أن ينمو على شكل رمادي بعد سن 35، ومع ذلك قد لا يكون الشيب دائماً ناتجاً عن الشيخوخة الطبيعية، حسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

وأشار ساغو إلى أن الشعر الرمادي يمكن أن يكون علامة على مرض الغدة الدرقية، وهي حالة خطيرة يجب تشخيصها في أسرع وقت ممكن.

 

وأوضح ساغو أنه يمكن أن يشير الشعر الرمادي إلى البهاق، وهي حالة ناتجة عن نقص الصباغ المعروف باسم الميلانين في الجلد، والمعروف طبيا باسم الخلايا الصباغية،وأن هذا يمكن أن يتسبب في ظهور بقع بيضاء على بشرتك وشعرك، وقد يعني أن شعرك يصبح أبيض أو رمادي بالكامل.

 

بإلإضافة أنه يمكن أن يكون الشعر الرمادي من أعراض اضطرابات المناعة الذاتية، ويمكن أن يكون شيب الشعر أيضًا علامة على أن لديك داء الثعلبة، وهو اضطراب مناعي ذاتي شائع.