وزير الخارجية البريطاني: لن نعترف بحكومة طالبان في أفغانستان

وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب
وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب

أعلن وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب اليوم /الاثنين/ أن بلاده لن تعترف بحركة طالبان كحكومة، ولكنها ستتعامل معها.


جاء ذلك في خلال الكلمة التي ألقاها راب أمام مجلس العموم البريطاني لعرض مستجدات الوضع في أفغانستان خاصة بعد انتهاء عملية إجلاء القوات البريطانية من أفغانستان، حسبما ذكرت قناة "سكاي نيوز" البريطانية الناطقة بالإنجليزية.


يذكر أن عمليات إجلاء القوات والبعثات الدولية من أفغانستان زادت بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد الشهر الماضي، في ظل تنفيذ عملية انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان كما كان مقررا لها.

وكان قد حذر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، اليوم الاثنين، من حدوث أزمة اقتصادية وغذائية في أفغانستان في الأشهر المقبلة.

وقال دي مايو - في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيطالية - إن ضغوط الهجرة على البلدان المجاورة لأفغانستان مثل باكستان ليست ملحوظة بصفة كبيرة، لأنه في الوقت الحالي لا تحدث صراعات داخل أفغانستان ولا يوجد شعور بخطر حدوث أزمة اقتصادية، ولكن المشكلة الكبرى ستنشأ في الأشهر المقبلة؛ وإذا لم يتم تقديم يد المساعدة للشعب الأفغاني، من الممكن أن تؤدي الأزمة الغذائية والاقتصادية إلى تدفقات كبيرة للهجرة.


وأشار إلى أن الامم المتحدة قد أعلنت عن نيتها عقد اجتماع وزاري رفيع المستوى في مدينة جنيف من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة للسكان في أفغانستان.


ووفق تقارير أممية يحتاج نصف السكان (18 مليون نسمة) في أفغانستان اليوم إلى المساعدة الإنسانية للبقاء على قيد الحياة. ثلثهم لا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم التالية وأكثر من نصف الأطفال دون سن الخامسة معرضون لخطر سوء التغذية الحاد، كما أن موجة الجفاف الشديد، الثانية خلال أربع سنوات، ستسهم في زيادة الجوع في الأشهر المقبلة.