الرئيس الفرنسي ينعى أسطورة السينما الفرنسية جان بول بلموندو

جان بول بلموندو
جان بول بلموندو

نعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسطورة السينما الفرنسية جان بول بلموندو الذي وافته المنية اليوم الاثنين بعد صراع مع المرض في منزله بالعاصمة الفرنسية باريس عن عمر ناهز 88 عاماً.

وكتب ماكرون على حسابه الخاص بفيس بوك ناعياً بلموندو بقوله: « سيبقى إلى الأبد الرائع. كان جان بول بلموندو كنزًا وطنيًا، مليئًا بالذعر ونفحات الضحك، مع كلمات صاخبة وجسد سريع، بطل سامي وشخصية مألوفة، متهور بلا كلل وساحر للكلمات. قام بجولة في الرجل في 80 فيلما. فيه وجدنا أنفسنا جميعًا»..

ويعد بلموندو أحد أبرز أعلام السينما الفرنسية، يحفظ سجله الفني أكثر من ثمانين فيلما، وتبقى الكثير من أدواره محفورة في ذاكرة الفن السابع، والسينما الفرنسية، بينها مشاهده في فيلم "لو غينيولو" الذي ظهر فيه معلقا بطوافة فوق مدينة البندقية.

جان بول بلموندو تشارلز، ‏الشهير بجان بول بلموندو هو ممثل ومنتج أفلام فرنسي مرتبط بالموجة الجديدة في السينما الفرنسية. لم يكن أداء بلموندو جيدًا في المدرسة، ولكن كان مهتمًا بالملاكمة وكرة القدم، وفاز في ثلاث مباريات متتالية بالضربة القاضية.

وُلد في 9 أبريل 1933 في منطقة "نويي سير سان"، بدأ حياته الفنية كهاوي حيث كان بطلا للملاكمة بسن 17 سنة وقام بإداء دور ثانوي في جان لوك جودار عام 1960 والذي جعل منه شخصية رئيسية بالسينما الفرنسية وتنوعت أدوار بلموندو بين السينما والمسرح وافلام الكوميديا واعتبر النقاد افضل دور له في "ستافيسكي" عام 1974.

وقد اعتمد بلموندو على أداء الأدوار الصعبة مما ساهم في نجاحه كثيرا . وقد حصل جان على العديد من الجوائز العالمية تزوج بلموندو من إلودي قسطنطين عام 1953. ثم تزوج مرة أخرى عام 2002 من ناتلي ولديه أربعة أبناء.