تسمم الدم سبب وفاته.. أسرار من حياة الملك توت عنخ آمون

الملك توت عنخ آمون
الملك توت عنخ آمون

ينتظر العالم افتتاح المتحف المصري الكبير الذي يعد أيقونة آثرية وسياحية جديدة على الأراضي المصرية، لكونه أحد أكبر المتاحف الآثرية في العالم والشرق الأوسط.

ومن أهم مقتنيات هذا المنتحف، كنوز الملك توت عنخ آمون الذي تم إنشاء قاعة مخصصة له ولمقتنياته بعرض متحفي رائع وعالمي يليق بعظمة هذا الملك الشاب.

لذلك ننشر جميع أسرار وحكايات الملك توت عنخ آمون في السطور التالية .


من هو توت عنخ آمون؟
كان الملك توت عنخ آمون أحد ملوك الأسرة الثامنة عشر للمملكة الحديثة في العصر الفرعوني، حيث حكم مصر من عام 1334 حتى 1325 قبل الميلاد. 

وأصبح توت عنخ آمون ملك مصر عندما كان عمره 9 سنوات فقط، وكلمة "توت عنخ آمون" في اللغة المصرية القديمة تعني "التجسد الحي لآمون"، أهم الآلهة في مصر القديمة.

عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية من التاريخ المصري القديم، حيث أصبح حاكم مصر بعد أخناتون الذي حاول توحيد نظام الآلهة المتعددة في مصر لعبادة إله واحد فقط هو آتون إله الشمس.

ومع ذلك، عندما توفي أخناتون وأصبح توت عنخ آمون خلفًا له، ظهر نظام الآلهة المتعددة مرة أخرى في مصر، وتمثل في صعود عبادة آمون مرة أخرى. 

الملك توت عنخ آمون

تم اكتشاف قبر توت عنخ آمون في عام 1932 من قبل هوارد كارتر وتمكن من جذب اهتمام وسائل الإعلام الرئيسية في جميع أنحاء العالم، وكان قبره سليمًا وظهر فيه بعض من أجمل عناصر الدفن والأثاث الذي تم العثور عليه على الإطلاق، ويعتبر القناع الجنائزي للملك توت عنخ آمون من أشهر القطع الأثرية في العالم.

سبب آخر وراء شهرة الملك توت عنخ آمون في جميع أنحاء العالم هو وفاته في سن مبكرة، وهي حادثة يرى العديد من المؤرخين أنها غريبة خاصة بعد فحص مومياءه واكتشاف وجود بعض الكسور في جمجمته.

الملك توت عنخ آمون

 

ويعتقد معظم المؤرخين وعلماء المصريات أن الملك توت هو ابن أمنحتب الرابع المعروف بإخناتون ويُعتقد أيضًا أن فترة حكمه استمرت من 8 إلى 10 سنوات فقط.

وعندما فحص العلماء مومياء توت عنخ آمون ، اكتشفوا أنه مات وهو صغير، ووجدوا أن عمره كان أقل من 20 عامًا عندما توفي وتم تحديد عمره لاحقًا ليكون عمره 19 عامًا عند وفاته.

خلال فترة حكم توت عنخ آمون، اندلعت ثورة في تل العمارنة ضد ملك مصر السابق في ذلك الوقت أخناتون وتم نقل عاصمة مصر من طيبة إلى مدينته الجديدة أخيت آتون التي كانت تقع بالقرب من محافظة المنيا اليوم .

في عام 1331 قبل الميلاد، في السنة الثالثة من حكم توت عنخ آمون، ساد نظام الآلهة المتعددة مرة أخرى وعادت العاصمة إلى طيبة مرة أخرى أيضًا.

الملك توت عنخ آمون

 

أسباب وفاة الملك توت عنخ آمون

لفترة طويلة من الزمن، كانت أسباب وفاة توت عنخ آمون قابلة للنقاش والعديد من النظريات التاريخية أكدت أنه قُتل ومع ذلك، عندما تم فحص مومياء توت عنخ آمون باستخدام الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد، أعلن عالم المصريات الشهير زاهي حواس أنه في الواقع لا يوجد دليل على الإطلاق يثبت مقتل توت عنخ آمون.

وأضاف «حواس» أن الثقب الذي كان لدى الملك توت في جمجمته لم يكن بسبب إصابته في رأسه كما كان يعتقد في السابق، بل كان بسبب عملية تحنيط الملك بعد وفاته، كما أشار حواس إلى أن الكسر الذي تم العثور عليه في أحد فخذي توت عنخ آمون لم يكن بسبب أي أعمال إجرامية، بل بسبب إصابة الملك توت بكسر في ساقه قبل وفاته.

الملك توت عنخ آمون


زخلص التقرير النهائي لعلماء المصريات الذين فحصوا مومياء توت عنخ آمون إلى أن سبب وفاته هو تسمم الدم الذي تعرض له والذي أدى إلى وفاته.
 

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون
كان قد تم اكتشاف قبر توت عنخ آمون في 4 نوفمبر 1922 من قبل عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر أثناء قيامه ببعض أعمال التنقيب في النفق المؤدي إلى قبر رمسيس الرابع بوادي الملوك، حيث لاحظ كارتر وجود قبو كبير واستمر في أعمال التنقيب حتى عثر على قبر توت عنخ آمون.

وكانت حجرة الدفن الصغيرة لتوت عنخ آمون تحتوي على صور رائعة تحكي قصة وفاة الملك بألوان وزخارف رائعة.

كما كان هذا الاكتشاف من بين أهم الاكتشافات العلمية في القرن العشرين بسبب حقيقة أن مومياء الملك توت عنخ آمون تم العثور عليها سليمة وفي حالة جيدة إلى حد ما مع كل القلائد والخواتم والعصي والتيجان الرائعة المصنوعة من الذهب وأنقى أنواع الأخشاب علاوة على ذلك، كان هوارد كارتر أول شخص يدخل قبر توت عنخ آمون منذ حوالي 3000 عام حيث كانت المقبرة مخبأة في رمال الجبل لعدة قرون.

الملك توت عنخ آمون

ولاحظ «كارتر» وجود صندوق خشبي به زخارف ذهبية في وسط حجرة الدفن، وعندما فتح هذا الصندوق وجد صندوقًا خشبيًا مزخرفًا ذهبيًا آخر مشابهًا، وعندما فتح كارتر الصندوق الثاني وجد الصندوق الثالث، وفي النهاية تمكن كارتر من العثور على تابوت الملك المنحوت ليبدو مثل توت عنخ آمون عندما فتح كارتر التابوت الحجري، وجد التابوت الذهبي الرئيسي للملك توت عنخ آمون وهو  أغلى شيء في القبر الذي لا يزال يذهل العالم كله بجماله.

اقرأ أيضًا:- «طولها 3.40 متر».. المقصورة الثالثة لتوت عنخ آمون أغلى مقتنيات الملك

واضطر «كارتر» إلى قطع ثلاثة توابيت ذهبية للوصول إلى مومياء توت عنخ آمون التي كانت ملفوفة بعناية في قماش حريري، في النهاية، عندما تمكن كارتر من خلع الكفن بالكامل، وجد المومياء في حالة جيدة وهي ترتدي جميع قلائده وخواتمه الملكية وبتاجه الذهبي الخالص وتاجه في حالة مذهلة.

الملك توت عنخ آمون

 

كنوز توت عنخ آمون
وتم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون على حالها تقريبًا، وهذا هو السبب في أن القطع الأثرية التي تم العثور عليها في المقبرة أوضحت العديد من الحقائق حول المعتقدات الدينية والجنائزية لمصر القديمة.

كان فرعون مصر دائمًا مدفونًا بجميع متعلقاته الشخصية بما في ذلك جميع الأشياء التي استخدمها منذ أن كان طفلاً مثل بعض ألعابه، علاوة على ذلك فإن جميع الأشياء الأخرى التي استخدمها الملك في حياته من أقلام الرصاص والألوان والأزياء والملابس والمجوهرات التي كان سيستخدمها في الآخرة دُفنت معه.

الملك توت عنخ آمون

 

ومن بين أهم قطع مقبرة توت عنخ آمون كرسي، العرش الوحيد الباقي الذي يعود تاريخه إلى مصر القديمة، وهناك أيضا عربة تجرها الخيول وبعض الأسلحة منها السيوف والخناجر والأقواس والحراب.

أثمن ما تم العثور عليه في مقبرة توت عنخ آمون كان نعشه الذهبي الذي يزن أكثر من 110 كيلو جرامات ومصنوع من الذهب الخالص ومن القطع الأخرى القيمة للغاية القناع الذهبي للملك توت المزين بالأحجار الكريمة التي تزن 11 كيلوجرامًا، وتابينين آخرين مصنوعين من الخشب المزخرف بالذهب، و 314 تمثالًا من "الشوباتي" .

الملك توت عنخ آمون

وتمكن علماء الآثار أيضًا من العثور على 32 تمثالًا لتوت عنخ آمون وآلهة الحياة الآخرة كلها مصنوعة من الخشب المزخرف بالذهب وتم العثور على الكثير من المجوهرات في مقبرة توت عنخ آمون أيضًا، وتضمنت المجموعة 143 قطعة ذهبية مزينة بالأحجار الكريمة ، معظمها يصور إله الشمس في أشكاله المتعددة.

شاهد أيضًا:- الاحتفال بمئوية اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون نوفمبر 2022

كما تم اكتشاف مجموعة ضخمة من المرمر مع الملك توت، وتتكون من العديد من الحاويات والأواني في مقبرة توت عنخ آمون، هذا بالإضافة إلى المصباح المرمر المصمم والمصنوع بشكل رائع، تم وضع هذا المصباح مع الملك في قبره حتى يتمكن من شق طريقه في الحياة الآخرة.

الملك توت عنخ آمون

وتعد مجموعة مجوهرات توت عنخ آمون من أشهر وأندر مجموعات مصر القديمة وتحتوي أيضًا على العديد من القلائد والأقراط والتيجان، بالإضافة إلى قلادة مزخرفة مصنوعة من الذهب والفضة والعقيق والأحجار الكريمة والفيروز و زجاج ملون أبيض، أسود، أخضر، أحمر، وأزرق، وتعتبر هذه القطعة من أجمل قطع المجوهرات الموجودة في مقبرة توت عنخ آمون.

 

أهمية مجموعة توت عنخ آمون
وهناك أسباب عديدة وراء أهمية مجموعة الملك توت عنخ آمون، الأول هو أن جميع ممتلكات توت عنخ آمون تعود إلى الأسرة الثامنة عشر، وهي الفترة الأكثر حيوية في التاريخ المصري القديم حيث كان لمصر العديد من الأنشطة التجارية والسياسية مع مناطق تقع في جنوب وشرق البلاد.


والسبب الثاني هو أن كنوز توت عنخ آمون هي الكنز الفرعوني الأكثر اكتمالاً وسلامةً في التاريخ، تتكون الكنوز من أكثر من 385 قطعة تشمل غطاء مومياء ذهبي رائع لتوت عنخ آمون، وثلاثة توابيت ذهبية، والعديد من الأشياء الرائعة التي جذبت العديد لزيارة  مصر من جميع أنحاء العالم لمشاهدتها والإعجاب بها.

الملك توت عنخ آمون

 

الملك توت عنخ آمون

 

الملك توت عنخ آمون