بعد ظهور حالتى لمرض جنون البقر بالبرازيل

بعد ظهور «جنون البقر»..الخدمات البيطرية: اللحوم الحية والمجمدة آمنة

الدكتور عبدالحكيم محمود
الدكتور عبدالحكيم محمود

بدأ من جديد ظهور مرض جنون البقر أو ما يسمى بمرض (التهاب الدماغ الإسفنجي البقري) والذي يؤدي إلى فقدان حالة الإتزان عند الأبقار المصابة، مما يؤثر على حركة الماشية في الوقوف أوالمشي بجانب تعرضها إلى حالة من الهياج العصبى الشديدة لذا أطلق علي هذا المرض اسم "جنون البقر".

و لا تظهر علامات المرض على البقرة المصابة إلا بعد مدة طويلة، وفي أعمار متقدمة في السن، وبمجرد ظهور علامات الإصابة فإنها تموت في خلال فترة من 15 يوم إلى 6 شهور، وحتى الآن لا يوجد علاج لمرض جنون البقر ولا لقاح لمنعه.

وأعلنت مؤخراً البرازيل  اكتشاف حالتي إصابة بمرض جنون البقر، ولأن مصر تستورد كميات من اللحوم الحية والمجمدة البرازيل حيث تعد من أكبر الدول المنتجة للحوم، فقد أكد الدكتورعبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية فى تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم أنه يشترط أن تكون من أبقار لا يزيد عمرها عن ٤ سنوات، كما أن جميع شحنات اللحوم المستوردة من الخارج يتم فحصها في الموانئ من خلال معامل وزارتي الزراعة و الصحة، لضمان عدم دخول أي أمراض لها تأثير على الصحة العامة للمواطنين أو على الثروة الحيوانية.

وأوضح د.عبد الحكيم محمود، أنه لم يتم استيراد عجول حية منذ حوالى 6 شهور من البرازيل، بسبب رفع أسعار الماشية بهما وبالتالي لجأ المستوردين لاستيراد العجول الحية من مصادر أخرى منها فنزويلا و كولومبيا واوراجواى وإسبانيا وأوكرانيا، والتي تتطابق مع المواصفات التي حددتها المنظمة العالمية لصحة الحيوان والمواصفات القياسية المصرية.

وأشار رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى أنه تم مخاطبة الجهات البرازيلية المختصة لتوضيح الأمر ومعرفة نوع المرض وأعمار الحالتين المصابتين وطبيعة الأعراض خاصة وأن هناك نوعين من مرض جنون البقر.

وأضاف د.عبدالحكيم أنه حتى الآن لم تصدر المنظمة العالمية لصحة الحيوان أي بيانات عبر موقعها الرسمي عن طبيعة النوع الذي ظهر في البرازيل خلال الأيام الماضية .

أقرأ ايضا : البرازيل توقف تصدير الأبقار للصين بسبب «جنون البقر»