لمكافحة «مافيا ساحات الانتظار»..شهادة وتسعيرة لركن السيارات بطنطا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

◄ بوابة أخبار اليوم تشهد استخراج أول شهادة من حي ثان طنطا للتعامل مع ساحات انتظار السيارات

◄ رئيس الحي: نستعد لتطبيق قانون ونعمل على حصر الشوارع.. وغرامة للمخالفين من 50 إلى 1000 جنيه 


كتب عصام عمارة

في تجربة جديدة لمواجهة مافيا ساحات الانتظار المخصصة للسيارات بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية خاصة مع تعدد شكاوى المواطنين وأصحاب السيارات، استحدث حي ثان طنطا، شهادة تحدد أسعار ساعات الانتظار.

شكاوى متكررة 

يأتي هذا بعد أن شكا العديد من المواطنين من مطالبتهم بمبالغ مالية كبيرة نظير ترك وانتظار سياراتهم في ساحات الانتظار المخصصة لذلك والمؤجرة من قبل أجهزة المحافظة لبعض المقاولين أو المواطنين، حيث يقوم القائمون عليها أو المستأجرين لتلك الساحات بإخفاء الرسوم التي تم التعاقد عليها مع محافظة الغربية أو الأحياء التابعة لها كيّ يتمكنوا من تحصيل مبالغ مالية وابتزاز أصحاب السيارات نظير انتظار سياراتهم.

وأقدم حي ثان طنطا برئاسة الدكتور محمود عيسى رئيس الحي وتحت إشراف الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية على فتح الباب التقديم مع السماح لأي مواطن بمدينة طنطا أو غيرها  في استخراج شهادة من الحي تحدد أسعار ساعات الانتظار المحددة من قبل الحي بالمدينة، ومحددة لساعات اليوم بالكامل لانتظار أي سيارة دون أي أعباء مالية أو مطالبات أكثر من المنصوص عليها في تعاقد مستأجري ساحات الانتظار مع حي ثان طنطا.

وشهدت «بوابة أخبار اليوم» إصدار أول شهادة بذلك في مدينة طنطا بل وفي محافظات الجمهورية كتجربة للحد من تعرض المواطنين لمافيا ساحات الانتظار.

ويقول د.محمود عيسى رئيس حي ثان طنطا أن الأمر متاح حاليا لأي مواطن بمدينة طنطا أو من المقيمين في المحافظة والمترددين على المدينة التقدم، حيث يمكنه التقدم بطلب إلى المركز التكنولوجي بالحي لاستصدار شهادة وبيان بأسعار الانتظار بالساحات ومواقف الانتظار  التابعة للحي، حيث يتم استخراجها بدون أي رسوم تذكر.
 


التسعيرة والأماكن
وحدد «عيسى» الساحات التي يمكن استخراج الشهادات لها وهي موقف انتظار ميدان الجمهورية، وموقف انتظار أحمد ماهر، وموقف انتظار منطقة الإستاد، وانتظار المرور القديم، وكذلك ساحة انتظار النصب التذكاري بالإستاد.

 

وتبدأ بدفع رسم خمسة جنيهات فقط لأول ساعة ثم جنيهين فقط عن كل ساعة بعد ذلك، وعشرة جنيهات لسيارات الميكروباص والنصف نقل والميني باص ثم تخفض إلى ٣ جنيهات في الساعات التالية لأول ساعة انتظار و١٥ جنيها للنقل والأتوبيس بمنطقة النصب التذكاري بالاستاد بطنطا وتخفص لخمسة جنيهات بعد ذلك.

غرامات للمخالفين


وأشار رئيس حي ثان طنطا إلى أنه في حالة مخالفة أي ساحة أو موقف انتظار لتلك الشهادة بمجرد إظهارها من جانب صاحب السيارة للمسئول في الموقف، يتم فرض غرامة من ٥٠٠ إلى ١٠٠٠ جنيه في المرة  الواحدة على صاحب ساحة الانتظار أو الموقف وذلك من خلال رقم مخصص لذلك بحي ثان طنطا أو على صفحة الحي على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي. 

وأضاف أنه بمجرد تقدم المواطن بطلب إلى المركز التكنولوجي بالحي لاستخراج تلك الشهادة تأتيه رسالة على جهاز المحمول الخاص به باستخراجها ودفع رسم ٧ جنيهات فق. 

واختتم حديثه:«نستعد وتحت إشراف محافظ الغربية لتطبيق القانون الخاص بالسايس وسيتم حصر كل الشوارع المستغلة من قبل السايس ووضعها تحت إشراف الحي وبرسوم محددة مثل ساحات ومواقف الانتظار وكل ذلك من أجل تعامل أمن للمواطنين والسيدات داخل مواقف السيارات».