الصحة: توأمة مع شركة فرنسية لدعم تشخيص أورام الثدي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف د. خالد مجاهد مساعد وزير الصحة لشئون التوعية والإعلام، أن إحدى الشركات الفرنسية الرائدة في الأشعة التشخيصية أبرمت توأمة مع مصر ودعمتها بعيادة تشخيص أورام للثدي (ONE STOP CLINIC)، والتي تساهم في سرعة تشخيص الحالات المصابة بكفاءة عالية وفي مكان واحد خلال ٨ ساعات فقط، وبالتالي تحسين مؤشرات الاستجابة للعلاج، حيث إنه كان يتم تحويل السيدة من عيادات الفحص إلى مركز متقدم لعمل فحص الماموجرام ثم التحويل إلى مركز باثولوجي لسحب عينة الأورام وتحليلها مما كان يستغرق 21 يومًا.

«رئيس النواب» يصل فيينا للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي

وأشار "مجاهد"، إلى أنه تم مناقشة الدور الكبير للشركة الفرنسية في عقد توأمة هي الأولى من نوعها بين المركز القومي للأورام بفرنسا (Gustave  Roussy)، والمركز المصري لعلاج الأورام مستشفى (دار السلام هرمل)، مضيفًا أنه تم الاتفاق على تخصيص شبكة معلوماتية وفقًا للذكاء الاصطناعي بهدف ربط بيانات السيدات ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة وتحليل تلك البيانات بهدف التشخيص والاكتشاف المبكر والتعرف على احتمالية الإصابة عند بعض السيدات من خلال الفحوصات التي يتم إجراؤها.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، أنه تم الاتفاق على التعاون مع إحدى الشركات الفرنسية الرائدة في مجال الأشعة التشخيصية، في المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة، من خلال تجهيز البنية التحتية المعلوماتية في التكنولوجيا والأجهزة وتدريب القوى البشرية في المراكز الصحية والمستشفيات، كما تم الاتفاق على فتح عيادات التشخيص الواحد (ONE STOP CLINIC) في كل المستشفيات ضمن المبادرة.

 

وتم مناقشة الدور الكبير لشركة "الفرنسية"، في عقد توأمة هي الأولى من نوعها بين المركز القومي للأورام بفرنسا (Gustave  Roussy)، والمركز المصري لعلاج الأورام مستشفى (دار السلام هرمل)، مضيفًا أنه تم الاتفاق على تخصيص شبكة معلوماتية وفقًا للذكاء الاصطناعي بهدف ربط بيانات السيدات ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة وتحليل تلك البيانات، بهدف التشخيص والاكتشاف المبكر والتعرف على احتمالية الإصابة عند بعض السيدات من خلال الفحوصات التي يتم إجراؤها.

 

وذكر "مجاهد"، أن الوزيرة أعلنت عن إطلاق مبادرة للكشف المبكر عن سرطان الرئة بمصر، كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على التعاون في مجال البحث العلمي في تشخيص وعلاج الأورام.