أثرياء أمريكا يتهربون من ضرائب بايدن بتأمينات الحياة المحفوفة بالمخاطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يفر أثرياء الولايات المتحدة الأمريكية إلى قانون التأمين على  الحياة ppli  من قانون جباية ضارئب بقيمة 3.5 تريليون دولار يدرسه مجلس الشيوخ لتوجيه الأموال المحصلة لمشاريع الرعاية الاجتماعية والصحية لفقراء أمريكا ويمكن لفاحشيء الثراء فقط التعامل الهروب الضريبي لهذا القانون لأن تكلفة التأمين فيه تبدأ من 2 مليون دولار.

اقرأ أيضًا.. أباطرة التكنولوجيا يتصدرون قائمة أثرياء العالم

ووفقاً لقانون التأمين على الحياة الامريكي ppli، فإن ممتلكات المؤمن عليه معفيه تماماً من  الضرائب، وذكرت وكالة أنباء بلومبرج بما أنَّه يتمُّ الاحتفاظ بالأصول في سياسة (PPLI)؛ فإنَّها تفلت من الضرائب، عندما يتوفى حامل الوثيقة، يرث الورثة محتويات (PPLI) المعفاة من الضرائب، تضرب هذه الامتيازات صميم خطط بايدن لجعل الأثرياء يدفعون المزيد من الضرائب على استثماراتهم، خاصة، على مكاسب رأس المال التي لا تُفرض حالياً، إذا تمَّ الاحتفاظ بالأصول حتى الوفاة.


قال دانيال هيميل، أستاذ القانون في جامعة شيكاغو، إن قانون التأمين على الحياة ppli يمثل ثغرة قانونية هائلة ويسهل استغلالها في التهرب الضريبي، ومن الصعب جداً إغلاقها سياسياً".

وعلى الرغم من ذلك لقانون ppli  العديد من العيوب التي قد تبعث على المستثمرين الخوف ومنها، يمكن أن تفشل هذه السياسات إذا لم يتم تمويلها بشكل صحيح بمرور الوقت،بمجرد أن تصبح الأصول داخل (PPLI)، لا يمكن إخراجها بدون فاتورة ضريبية كبيرة - برغم أنَّه يمكن الاقتراض مقابلها، أو تحويلها إلى منتج تأمين آخر.

وتتطلَّب قواعد مصلحة الضرائب الأمريكية أيضاً من حاملي وثائق التأمين التخلي عن التحكُّم اليومي في خيارات الاستثمار الخاصة بـ (PPLI)، وهو أمر يفسد الصفقات بالنسبة لبعضهم، وتحتاج المحفظة إلى التنويع بطرق معينة.

 ومن ناحية أخرى لقانون التأمين على الحياة الامريكي فوائد عديدة، أهمها تتجنَّب تعويضات الوفاة، التي تُدفع عند وفاة الشخص المؤمن عليه، جميع الضرائب، وتتراكم المكاسب على الاستثمارات المحتفظ بها ضمن بوليصة التأمين، وهي معفاة من الضرائب.

كما يعتبر أداة تهرب جيدة من الضرائب العقارية يمكن أيضاً دمج الأداة مع ثغرات أخرى؛ إذ يمكن للمكاتب العائلية، على سبيل المثال، شراء بوالص (PPLI) داخل صناديق الأسرة، وهي عقود تسمح لأجيال عديدة من الورثة الأثرياء بتجنُّب ضريبة العقارات.


يقول المستشارون، إنَّ الحد الأدنى الذي تحتاجه لبدء سياسة (PPLI) هو حوالي مليوني دولار أمريكي، ولكن من الشائع جداً أن يخصص المستثمرون ما لا يقل عن 5 ملايين دولار لهذه الاستراتيجية، وهو ما يكفي لجعل تكاليف بدء التشغيل الإدارية والقانونية جديرة بالاهتمام. يخضع سحب الأموال من (PPLI) أثناء بقائك على قيد الحياة للضريبة، لذلك يجب عليك فقط وضع الأموال التي تكون متأكِّداً من أنَّك لن تحتاجها أبداً.


بعبارة أخرى، يجب أن تكون ثرياً للغاية حتى تفكر في ملجأ ضريبي مثل (PPLI). قال إدوارد غوردون، رئيس شركة "بريزيرفيشن كابيتال بارتنرز" (Preservation Capital Partners): "يمكن للأثرياء أن يفعلوا أشياء لا يستطيع الآخرون القيام بها".