«حياة كريمة» تحقق حلم مواطنة في إعادة بناء منزلها وتوصيل المرافق | فيديو

الحاجة نادية - صورة من البرنامج
الحاجة نادية - صورة من البرنامج

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، مشكلة لسيدة مسنة في قرية الشوبك بمحافظة القليوبية، اشتكت من أن منزلها لا مرافق به، كما أنه مخالف ومبني على أرض زراعية.

وقالت الحاجة نادية: «زعلانة عشان قافلين عليّ نور ومياه رغم إني اشتريت الأرض بفلوس»، وردت عليها إحدى مسؤولي مشروع «حياة كريمة»، بأن مشكلتها تكمن في أن أرضها خارج الحيز العمراني، لكن معايير «سكن كريم» تنطبق عليه، وجرى حصر كل البيوت خارج الحيز العمراني بناء على تعليمات مؤسسة «حياة كريمة». 

وأضافت: «كان هناك مبادرات مماثلة في محافظات أخرى، باسم التصالح حياة، وهي مخصصة للأهالي أصحاب المنازل خارج الحيز العمراني، حيث تقوم المؤسسة بالتصالح للأهالي الذين لا يستطيعون دفع ثمنه». 

وأكدت، أن المشروع سيوفر مكانا تعيش فيه الحاجة نادية لحين إحلال وتجديد المنزل من جديد، حتى تعيش فيه مرة أخرى، وسيتم توصيل كل المرافق والخدمات فيه مثل الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والغاز الطبيعي. 

وأشارت، إلى أن لجنة التعمير والإسكان في مؤسسة «حياة كريمة» ستقوم ببناء البيوت، ثم إدخال المرافق إليها، كما سيشتمل البيت على عمدان، وبعد الانتهاء من المرافق، سيجرى فرش الأثاث وتسليم المنزل بالكامل إلى الحاجة نادية.

ولفتت الحاجة نادية، إلى أن لديها 4 أبناء يتعلمون، عدا ابنة فضلت مساعدة أبيها بعدما حصلت على الشهادة الابتدائية، وأكدت ممثلة المؤسسة أنها ستساعدها على استكمال تعليمها.